5 خطوات أولية أساسية عند رعايتك لطفلك الرضيع!

5 خطوات أولية أساسية عند رعايتك لطفلك الرضيع!

تركّز الامهات في غالب الاحيان على الرعاية الدقيقة والحريصة للطفل الرضيع، خصوصاً في المراحل الاولى بعد الولادة، حيث يكون الطفل شديد الحساسية تجاه العديد من العوامل. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نعرض لك ابرز الخطوات الأولى لرعاية الطفل الرضيع. 

 

ما هي الخطوات الأولى لرعاية الطفل الرضيع؟

 

- في البداية لا بد من ان تتنبهي الى طريقة حمل الطفل الرضيع، حيث إن جسمه يكون صغيراً جداً ولا يمكن التساهل في طريقة حمله، فحتى عظامه تكون لا تزال لينة وطرية. لذا من المفضل أن تتقني الطريةق المناسبة لحمله، حيث تسندين رأسه باستمرار بيدك، وتعمدين الى اسناد ظهرك بيدك أيضاً لمنع التوائه، وبهذه الطريقة توفرين له الامان عند الحمل. 

 

- كما أن من الخطوات الاولى لرعاية الطفل الرضيع هي توفير البيئة المناسبة له، حيث تحرصين على عدم تعريضه للهواء البارد أو الشمس الحارة أو الاماكن الموبوءة، بل تختارين وضعه في غرفة مناسبة له، حيث تكون الحرارة دافئة ومعتدلة، وتتفادين اخراجه من المنزل لمنع تعرضه للشمس المضرة أو بعض العوامل الخطيرة على صحته، لا سيما وأن مناعته لا تزال ضعيفة. 

 

- الرضاعة الطبيعية أساسية جداً للأطفال الرضع، لذا تعتبر من اهم الخطوات الاولى لرعاية الطفل الرضيع، حيث ان الرضاعة الطبيعية توفر له الغذاء الكامل والشامل وتساعده في تقوية جهاز المناعة لديه، وبالتالي فلا يجب اهمال هذه المرحلة الاساسية في نمو الطفل الرضيع. وفي حال تعذرت الرضاعة الطبيعية، فما عليك سوى استشارة الطبيب المختص لمعرفة البديل. 

 

- ولا ننسى أن التطعيمات التي يجب على الطفل الرضيع الحصول عليها هي من ابرز الخطوات الاولى التي يجب عليك القيام بها، وخصوصاً انها اساسية لتوفير النمو السليم له. لذا احفظي دائماً مواعيد التطعيمات للطفل لتوفري له ما يحتاج اليه من حماية من امراض أو مشاكل صحية متنوعة. 

 

لمعرفة المزيد حول الاهتمام بالرضيع اليك هذه الروابط:

 

ما هي الاقمشة المناسبة لملابس الاطفال الرضع؟

ماذا تفعلين إذا كان طفلك يرفض الرضاعة؟

اللسان المربوط حالة يمكن أن تصيب رضيعك... فكيف يجب التعامل معها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة