دليلك لاختيار الألعاب المناسبة لطفلك في عمر السنة

دليلكٍ لاختيار الألعاب المناسبة لطفلك في عمر السنة

في عمر السنة، يزداد فضول الأطفال يوماً بعد يوم مع تنامي قدرتهم على التفكير الإبداعي. من هنا، عليك تشجيع فضولهم الطبيعي من خلال توفير الألعاب التي تساعدهم على تعلم المزيد عن بيئتهم. فاستعدي لرؤية القطارات على الأرض وسماع قرقعة الأكواب وإنتشار بالحيوانات البلاستيكية في جميع أرجاء المنزل.

 

كيف تختارين العاب الاطفال في عمر السنة المناسبة لهم؟

هناك بعض الشروط التي عليك أخذها بعين الإعتبار حين ترغبين في شراء الألعاب لأطفالك في عمر السنة، ومنها:

حسن إختيار الألعاب

على الرغم أنه كل شيء لديه الفرصة لإسعاد حواس الأطفال في عمر السنة، وإلهام خيالهم وتعليمهم دروس سلوكية قيمة، إلا أن إختيار الألعاب الصحيحة يعتبر أمراً مهماً يساعد تحفيز النمو البدني والعقلي والعاطفي للإطفال.

وهنا لا بد من الإشارة أيضاً الى أنّ الطفل يعضّ كل شيء في فمه كطريقة لإستكشاف محيطه، لذلك يجب عدم إعطاء الطفل ألعاب يمكن أن يبتلعها أو تلك التي قد تسد مجرى التنفس لديه، لأنها قد تشكل خطر على حياته. في السياق عينه من المفضل الإبتعاد عن الألعاب الرخيصة الثمن، التي تبدو مثالية من حيث المظهر، لكنها لا تتوافق مع شروط السلامة، لأنها قد تنكسر منها قطع وتصبح كالسكاكين في أفواه وأيادي الأطفال.

الألوان الزاهية

مع تطور رؤيتة الأطفال، يمكنهم تمييز الألوان النابضة بالحياة بسهولة أكبر من الألوان الباهتة، على الرغم من أنهم لن يبدؤوا في تسمية الألوان حتى عمر ثلاث سنوات تقريباً. لذلك من المرجح أن يلعبوا بها بحماس أكبر.

ألعاب التنسيق

يريد الأطفال وضع أيديهم وأفواههم على كل شيء في عمر السنة، لذلك هذا هو الوقت المثالي لبدء تخزين غرفة اللعب بالألعاب التي تعزز التطور الحركي الدقيق والتنسيق. وتعد الألغاز وألعاب التداخل والمكعبات وأجهزة فرز الأشكال مثالية للأيدي الصغيرة لاكتساب البراعة وتنامي العقول لتعلم حل المشكلات.

ألعاب الحركة

هي الألعاب التي يمكن للطفل أن يدفعها أو يسحبها بخيط، والتي تشجع على الحركة. وهو أمر مهم بشكل خاص للأطفال في سن عام واحد والذين بدأوا للتو في المشي.

ألعاب المشاركة

الأطفال البالغون من العمر عاماً واحداً لا يلعبون معاً في العادة. بدلاً من ذلك، يلعبون "اللعب الموازي"، أي أنهم يلعبون بمفردهم بينما يكونون بالقرب من طفل آخر. واللعب الموازي هو أحد المراحل الأولى للنمو الإجتماعي لدى الأطفال. لذا فإن امتلاك ألعاب يمكن للأطفال الصغار مشاركتها مثل مجموعة سيارات، سيساعدهم على السير في طريقهم لحياة إجتماعية أفضل.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يسبّب صعوبة النوم عند طفلكِ؟

كيف يمكنك مساعدة طفلك على التصرف بشكل صحيح اذا تاه؟

لن تصدّقوا مدى التأثيرات المدمّرة على الطفل الذي يشاهد شجار والديه

‪ما رأيك ؟