كيف تكون نفسية طفلكم المصاب بالسكري؟

كيف تكون نفسية طفلكم المصاب بالسكري؟

عندما يتم تشخيص إصابة الطفل بالسكري، قد يقضي الأهل الكثير من الوقت في التفكير في الآثار الجسدية للمرض، غير مدركين تأثيراته المعنوية والنفسية. لذا من المهم أن يتعرف الأهل على مشاعر طفلهم المصاب بمرض السكري، وأن يتعلموا بعض الطرق المهمة التي تساعده على تخطي هذه الأزمة.

 

نفسية الطفل المصاب بالسكري


العزلة

 يمكن أن يجعل مرض السكري طفلكم يشعر انه مختلفٌ عن باقي أصدقائه وزملائه في المدرسة وأفراد العائلة. الطفل الذين لا يعرف أشخاصاً آخرين يعانون من مرض السكري أو أنه الطالب الوحيد الذي يحتاج إلى زيارة ممرضة المدرسة لإجراء ابرة الأنسولين قد يشعر انه بمفرده ويرغب دائماً في الانعزال عن الآخرين.

 

رفض الاعتراف بإصابتهم بهذا المرض

 لأن الأطفال يرغبون في الاختلاط أو أن يكونوا مثل الأطفال الآخرين، فقد يتظاهر طفلكم أحيانًا بأنه لا يعاني من مرض السكري، الأمر الذي يمكن أن يكون خطيراً إذا ما تجنب اختبار سكر الدم وتناول الأدوية الخاصة به.

 

الاكتئاب

إن مشاعر الاكتئاب والحزن واليأس شائعة بين الأطفال المصابين بالسكري. قد يبكي الطفل كثيراً، ويشعر بالتعب، وتحدث تغيرات في عادات أكله ونومه، أو يصعب عليه الالتزام بخطة إدارة مرض السكري.

 

الشعور بالذنب

 قد يشعر بعض الأطفال بأن مرض السكري هو خطئهم أو أنهم يسببون مشاكل ومجهوداً إضافياً لأهلهم ومعلميهم بسبب مرض السكري.

 

الخوف والقلق

 مشاكل السيطرة على السكر في الدم، والإبر، واحتمال وجود مشاكل صحية على المدى الطويل يمكن أن تكون مخيفة للأطفال.

 

مشاكل مالية

 قد يكون الأطفال محرجين من الاهتمام الإضافي الذي يحصلون عليه، مثل عندما يختبرون نسبة السكر في الدم وحقن الأنسولين في المدرسة وفي منازل الأصدقاء وأمام أطفال آخرين، خصوصاً إذا كانت عائلتهم تمرّ بضائقة مالية.

 

طرق التعامل مع الطفل المصاب بالسكري


التحدث معه

حاولوا أن تخصصوا وقتاً لطفلكم وان تسألوه عن كلّ ما يزعجه.  هذا النوع من التواصل ليس بالضرورة أن يكون لفظياً، يمكن أن يساعد الرسم أو الكتابة أو تشغيل الموسيقى الأطفال المصابين بالسكري على التعبير عن مشاعرهم.

 

تشجيعه على إدارة أعراض السكري بنفسه

من المهم تعزيز فكرة أنه عندما يعتني الطفل بنفسه وإدارة مرض السكري، يمكنه تجنب أشياء غير مرغوب فيها مثل الخمول والإمتناع عن ممارسة الأنشطة التي يستمتع بها أصدقائه. من هنا، لا بدّ ان تعلموا طفلكم كيفية العناية بنفسه وأن تحفزوه على طرح بعض الأسئلة على الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن السكري إضغطوا على الروابط التالية:

ما هو اعتلال الكلى السكري؟ وكيف يتم تشخيصه؟

التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!

كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟