لماذا يمكن أن يفضّل طفلكم الانعزال عن الآخرين؟

لماذا يمكن أن يفضّل طفلكم الانعزال عن الآخرين؟

هل لاحظتم أنّ طفلكم لا يحبّ الانخراط مع الآخرين ويرغب العزلة والبقاء بمفرده حتى لا يحبّ اللّعب مع اطفال من عمره؟ هذا الأمر قد يزعج الأهل ويثير قلقهم. فمن سمات الطفولة اللعب والانخراط والفرح بعكس العزلة والسكون. فلماذا يمكن أن يفضّل الطفل الانعزال؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي نكشف عن تفاصيل من المهمّ أن تعرفونها.

 

أسباب انعزال الطفل

- العائلة: كثرة غياب الأهل عن الطفل، عدم تواصلهما بما فيه الكفاية معه وبسبب كثرة انشغالهما عنه وبسبب نقص التواصل هذا بدأ الطفل بالانعزال.

- التعامل السيّئ مع الطفل: كالتعنيف والتوبيخ على سلوكيّاته أو إسكاته في أغلب الأوقات وأمام المحيط، فيشعر الطفل أنّ سلوكه خاطئ فيختار العزلة بدل التواصل مع غيره.

- المحيط الخارجي: في المدرسة والحي ومع الأطفال أصدقائه خصوصاً إذاً كان هناك من يتنمّر عليه وتتمّ معاملته بطريقة سيّئة فيشعر الطفل بعدم الرغبة في الانخراط في هذا العالم وتفضيل العزلة وبناء عالم الخاص.

- قيام الطفل بسلوك مرفوض من الأهل: يمكن أن يفضّل الطفل الانعزال ليقوم بالسلوك المرفوض بعيداً عن أنظار الأهل نجنّباً للانتقاد أو التوبيخ. مثلاً إذا كان الطفل يحبّ الرسم بشدّة كبيرة لكنّ الأهل يمنعوه عن الرسم في ايّام الأسبوع كي لا يهمل الدراسة، أو حبّ الطفل للغناء ويسكته أهله مثلاً...

 

ما هي أعراض انعزال الأطفال؟

- يفضلون اللعب بمفردهم.

- يكرهون التجمّعات وقد يصابون بنوبة من الغضب إذا تواجدوا فيها.

- قد لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم أو أفكارهم.

- يعتمدون بالدرجة الأولى على أنفسهم للتعرّف واكتشاف العالم.

- يتجنّبون النظر في عيون الآخرين.

 

من الممكن عرض الطفل على طبيب نفسيّ لتشخيص حالته، لكن بالدرجة الأولى أذا كان الأهل هم سبب انعزال طفلهم، فعليهم تغيير سلوكهم معه وطريقة تعاملهم والاهتمام به أكثر واحترام رغباته ومواهبه وتشجيعه عليها.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم النفسية اضغطوا على الروابط التالبة:

أفكار رائعة... القيام بها يزيل شعور الملل عند طفلكِ!

علامات تشير الى أنّ طفلكِ يعاني من الفزع الليليّ

هل تقرأون القصص لطفلكم قبل النوم؟ فوائد كثيرة تستحق التنبّه لها

‪ما رأيك ؟
من انوثة