هل تقرأون القصص لطفلكم قبل النوم؟ فوائد كثيرة تستحق التنبّه لها

هل تقرأون القصص لطفلكم قبل النوم؟ فوائد كثيرة تستحق التنبّه لها

تُعدّ قراءة القصص للأطفال قبل النوم من العادات التي يحرص بعض الأهل على ممارستها، من دون معرفة الكمّ الهائل من التأثيرات الإيجابيّة التي تنطوي عليها. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي فوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم.

 

تحسين العلاقة مع الطّفل

مشاركة الطفل للحظات التي تسبق نومه تساعد على توطيد العلاقة معه، ممّا ينعكس إيجاباً عليه من مختلف النواحي. وتظهر التأثيرات الإيجابيّة جليّةً من خلال تصرّفاته اليوميّة واستجاباته على المتغيّرات كافة.

 

تنمية الخيال

يتميّز الطفل عموماً بقدرة هائلة على التخيّل والإبداع واستخدام أفكاره التي قد لا يتصوّرها الكبار أحياناً. وقراءة القصص قبل النوم تساعده على تنمية هذا الخيال وتصوّر الشخصيات بدل حصره بالأجهزة الذكية والشاشات كما يفرض نمط الحياة الحديث.

 

زيادة التركيز

من الطبيعي أن يزيد التركيز لدى الطفل عند الاعتياد على سماع القصص قبل نومه، فتزيد قدرته على الاستيعاب وتقوى ذاكرته وتتحسّن مهاراته عموماً بالإضافة إلى تعزيز التواصل لديه.

 

تعزيز التعاطف

تُعدّ قراءة القصص للطفل قبل النوم من الأساليب الجيّدة والمفيدة التي تطبع شخصيّته، خصوصاً وأنّ وقعها كبير في تعزيز مهارات التعاطف لديه. يحصل هذا الأمر من خلال محاولة الطفل تصوّر الشخصيات في القصة والأوقات والأحداث والأماكن وعكسها على حياته الواقيّة والتعاطف مع البعض منها.

 

زيادة الثقة بالنفس

بالتزامن مع قراءة القصص قبل النوم للطفل، لا شكّ في أنّه تحصل بعض المداخلات من قبله في محاولة لفهم الأحداث وبعض الأمور الغامضة كما أنّ بعض الأطفال يعمدون إلى إبداء آرائهم. هذا الأمر من شأنه أن يعزّز ثقة الطفل بنفسه وأن يساعده على تكوين شخصيّته.

 

تنمية مهارات الإستماع

من المفيد الحرص على تنمية مهارات الاستماع عند الطفل، وتُعتبر طريقة قراءة القصص قبل النوم من أبرز الطرق الفعّالة.

 

الشعور بالأمان

الشعور بالأمان والاسترخاء مساءً من الأمور الهامّة والتي يجب على الطّفل أن يشعر بها لكي يحظى بطفولة سليمة وباستقرار عاطفي يجنّبه العديد من المشاكل لاحقاً. ويمكن لقراءة القصص للطفل قبل النوم أن تترك هذا الأثر الهام والضروري لضمان تربية عاطفيّة سليمة وصحّية.

 

هذه العادة لا تقتصر على عمر معيّن من أجل البدء بممارستها مع الطّفل، ويُنصح بالحرص على قراءة القصص للطّفل قبل النوم خصوصاً وأنّه يتأثّر بشكلٍ كبير بآخر ما يسمعه وينظر إليه ويشعر به قبل أن تُغمض عينيه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هي اهمية قصص ما قبل النوم للاطفال؟

لهذه الأسباب لا تنسوا سرد قصّة ما قبل النوم لطفلكم!

4 خطوات بسيطة لتساعدي طفلك على النوم بشكل عميق!

‪ما رأيك ؟
من انوثة