لماذا يُعتبر الرسم مهمّاً لنموّ الطفل؟

لماذا يُعتبر الرسم مهمّاً لنموّ الطفل؟

يرسم الأطفال للتعبير عما يشعرون ويفكرون به. فالرسم هو منفذ مهم بشكل خاص للأطفال الذين لا يملكون المهارات اللفظية للتعبير عن مشاعرهم. موقع صحتي يبحث في هذا الموضوع.

عندما يرسم الطفل شيئا مألوفا، تكون لديه فرصة للتفكير في ما يعرفه وكيف يشعر تجاه الرسمة. كما يستخدم ذاكرته لتذكر ما يعرفه عنها، مما يؤدي بدوره إلى توسيع المهارات الخاصة في معالجة الأفكار. هذا ويساعد الرسم أيضا على تطوير مهارات الابداع التي ستخدم الطفل كثيرا في المستقبل.

 

الرسم مهم لنمو الطفل

 

1- مراحل تطور الفن تعكس مراحل نمو الطفل:

المرحلة الأولى هي "التجريب"، حيث يتعلم الطفل كيفية وضع العلامات على الورق. الهدف هنا هو معرفة ما يمكنه القيام به من خلال الممارسة والتكرار. نظرًا لأن الأطفال قادرون على إنشاء دوائر وخطوط باستمرار، تبدأ المرحلة الثانية بتطور الخطوط والدوائر الى اشخاص.

 

2- قد يعيق التلوين في الكتب التطور:

ان التلوين في الكتب قد يحد من إبداع بعض الأطفال. فيفقدون استقلالهم في التعبير والرسم وفق الشعور والعاطفة وتمثيل الأشياء كما يرونها، لأنهم لا يستطيعون التلوين ضمن الخطوط المرسومة. لذلك ستعرف ما إذا كان التلوين في الكتب أداة مفيدة أم لا.

 

3- تنمية الاستقلال الفني:

لا يجب إجبار الطفل على الرسم والابداع بالقوة، بل من الأفضل تشجيعه على التعبير عن نفسه بحرية.

 

4- تطوير الأحاديث حول الفن:

في حوالي سن 3 سنوات، قد يبدأ الأطفال في وضع خطة لما يرسمونه. من الجيد التحدث عن ما يرسمه الطفل لأنه يُظهر اهتماما في شيء ما، ولكن من المهم عدم تسمية المجهول. التحدث معه عن رسماته للسماح له برواية قصته. ويمكن عرض لوحاته في انحاء المنزل لتطوير ابداعه.

 

5- تجارب وآفاق جديدة:

يمكن أن تشكل الطباشير والأقلام الملونة والطلاء على أشياء مثل الورق والكرتون والصناديق أو الألواح، أماكن جيدة للرسم عليها. الهدف من كل هذا هو المساعدة في توسيع آفاق الطفل. ولكن يجب الحذر من عدم وضع الكثير من القواعد، فقد يتم خنق التفكير الإبداعي للأطفال، حتى قبل أن تتاح لهم فرصة تطوير هذه المهارات.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة