ما الذي يمكن فعله لزيادة ثقة الطفل بنفسه؟

ما الذي يمكن فعله لزيادة ثقة الطفل بنفسه؟

يختلف كل طفل عن الآخر. وفيما قد تكون صفات احترام الذات والثقة بالنفس سهلة عند بعض الأطفال، يواجه البعض الآخر مشاكل حياتية أو عائلية أو اجتماعية يمكن أن تقلل من تقديرهم لذاتهم.

إليكم فيما يلي بعض النصائح التي يمكن للوالدين القيام بها لزيادة ثقة الطفل بنفسه وشعوره بالرضا عن أفعاله:

 

- مساعدة الطفل على التجربة والتعلم

من المؤكد أن هناك أشياء جديدة قادر أن يتعلمها الطفل في كل مراحل نموه. حتى أثناء الطفولة، فإن تعلم حمل الكوب أو اتخاذ الخطوات الأولى يثير شعوراً بالإتقان والبهجة.

ومع نمو الطفل، فإن أشياء مثل تعلم ارتداء الملابس أو القراءة أو ركوب الدراجة هي فرص لنمو احترام الذات وزيادة الثقة بالنفس.

 

- مدح الطفل بحكمة

من الجيد مدح الأطفال عند قيامهم بأمر صحيح. دعوهم يفعلون ما في وسعهم حتى لو ارتكبوا الأخطاء. فالمديح وسيلة لإظهار الشعور بالفخر الشديد ومن الأفضل عدم اللجوء إلى المدح بشكل نمطي.

 

- نمذجة الموقف الصحيح

عندما يقوم الأهل بالمهام بطريقة مرحة أو على الأقل من دون التذمر أو الشكوى، وعندما يتجنبون التسرع في أداء الأعمال المنزلية ويظهرون الشعور بالفخر عند إتمام عمل جيد، فإنهم يعلمون طفلهم أن يفعل الشيء نفسه.

 

- دعوا الأطفال يساعدون ويعطون

تنمو الثقة بالنفس عندما يرى الأطفال أن ما يفعلونه مهم للآخرين. يمكن للطفل المساعدة في المنزل، أو القيام بمشروع خدمة في المدرسة، أو تقديم خدمة لأحد أفراد العائلة. المساعدة والأعمال الطيبة تبني احترام الذات والمشاعر الجيدة الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة