ما هي أبرز 5 تغييرات نفسية يمرّ بها المراهق خلال فترة البلوغ؟

ما هي أبرز 5 تغييرات نفسية يمرّ بها المراهق خلال فترة البلوغ؟

من المعروف أن المراهقة ليست مرحلة سهلة، حيث تحدث تغييرات مستمرة مع كل خطوة يقوم بها المراهق. يمكن أن يؤثر الارتباك في هذه المرحلة الحاسمة من الحياة على الأشخاص جسديًا ونفسيًا. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

فالمراهقة ليست مرحلة تمر مرور الكرام، وهناك العديد من التغييرات النفسية التي تؤثر على طريقة تعبير المراهقين عن أنفسهم والتعامل مع المواقف المختلفة التي يواجهونها.

 

التغيرات النفسية في مرحلة المراهق

1

1- الاستقلالية

الجانب الأول من التغيرات النفسية في مرحلة المراهقة هو حاجة المراهق إلى الاستقلالية. عندما يتركون مرحلة طفولتهم، فإنهم يرغبون في أن يصبحوا أفرادًا وأن يبتعدوا عن وحدة الأسرة لبدء سلسلة أخرى من الأنشطة بمفردهم أو مع أصدقائهم.

2

2- الهوية

ترتبط هذه النقطة بالنقطة السابقة، لأن الهوية هي شيء يسعى إليه الشباب منذ فترة المراهقة المبكرة. غالبًا ما يتم تعريف هذه العملية من خلال الملابس، كطريقة للتعبير عن شخصية الفرد (والتي تتضمن، في كثير من الأحيان، الرغبة في التوافق مع معايير الجمال التي وضعها المجتمع). هناك جانب آخر يمكن أن يتغير عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الهوية وهو طريقة التحدث. في هذا الوقت، من الممكن ملاحظة التغييرات في اللغة المستخدمة من قبل المراهقين، مثل الكلمات الجديدة أو العامية.

3

3- المظهر الجسدي

هذا عامل مادي، لكنه يعني أيضًا تغييرًا نفسيًا. خلال فترة المراهقة، كقاعدة عامة، هناك قلق مفرط بشأن المظهر الجسدي للمرء، هذا يقود المراهقين إلى تغيير مظهرهم وطريقة لباسهم. إن تجربة مظهرهم الجسدي هو شيء نموذجي للمراهقين، ومع ذلك، إذا أصبح محور اهتماماتهم، فمن المستحسن التحدث معهم أو حتى طلب المساعدة من أخصائي.

4

4- الوضع الاجتماعي

الانتماء إلى فئة اجتماعية يمنح المراهقين شعورًا بالاندماج والثقة والدعم الذي يحتاجون إليه خلال هذه المرحلة. قد يؤدي هذا أحيانًا إلى معارك معينة على مجموعات معينة، مما يؤثر على عدوانيتهم المحتملة.

5

5- طريقة التفكير

الجانب الخامس من التغيرات النفسية يحدده المستوى المعرفي، حيث تتغير طريقة تفكير المراهق في هذه المرحلة. خلال فترة المراهقة، يطوّرون القدرة على وضع فرضيات أكثر تعقيدًا للحقائق التي يلاحظونها. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى اختبار هذه الفرضيات عن طريق تجربة مواقف مختلفة.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة