هل من الطبيعي ان يقاوم طفلكِ الخروج من المنزل؟

هل من الطبيعي ان يقاوم طفلكِ الخروج من المنزل؟

إن مقاومة خروج الطفل من المنزل يعتبر من بين أنواع المشاكل الشائعة التي يشكو منها الأهل، والتي تثير قلقهم ايضاً. فمقاومة خروج الطفل من المنزل يمكن ان تدلّ على بعض المشاكل النفسية التي من الممكن ان تتطلّب بعض العلاجات المناسبة.

 

مقاومة الطفل الخروج من المنزل

هناك بعض الأسباب التي تؤدي الى رفض الطفل الخروج من المنزل منها:

 التوحد

يمكن للطفل الذي يعاني من اتوحد ان يرفض الخروج من المنزل، ويحبّ ان يبقى في عزلته بعيداً عن كلّ المحيطين به. فالطفل الذي يعاني من التوحد يمكن ان يعاني من عدم القدرة على التواصل مع الآخرين بشكلٍ طبيعي، ويجد صعوبة في التأقلم مع محيطه.

 

تعرّضه لموقف معيّن

يمكن للطفل الذي قد تعرّض لموقفٍ معيّن من أحد أقرانه او رفاقه ان يرفض الخروج من المنزل. ايضاً يمكن للطفل الذي يتعرّض للتنمر بشكلٍ مستمرّ ايضاً ان يخاف من الخروج من المنزل ويقاوم هذه الفكرة تماماّ.

 

رفضه الخروج من منطقة الراحة

يبني بعض الأطفال منطقةً خاصةً بهم للراحة، ويرفضون تماماً الخروج منها ومن الأمان الذي يمكن ان توفره لهم. لهذا السبب قد يقاوم الطفل فكرة الخروج من المنزل، ويحبّ البقاء دائماً في منطقة الراحة الخاصة به وفي عزلته.

 

كيفية التعامل مع مقاومة الطفل الخروج من المنزل

الاستشارة النفسية

من المهم، وفي حال لاحظتم أعراض التوحد مثل قلة الاتصال بالعين أو عدم الاستجابة لاسمهم وغيرها، ان يزور الطفل الطبيب النفسي وان يخضع للمتابعة النفسية المناسبة.

 

مرافقته عند الخروج من المنزل

من المهم تعزيز من شعور طفلكم بالراحة عند الخروج من المنزل، وذلك من خلال مرافقته لتعزيز شعوره بالأمان والراحة. فعند مرافقة الطفل اثناء الخروج من المنزل، يمكن ان يزيد من ثقته بنفسه ويقلل من شعوره بالخوف والقلق.

 

تعويده على الخروج من المنزل مرتين على الأقل

حتى ولو كانت مجرّد نزهة قصيرة، ان تعويد لطفل على الخروج من المنزل على الأقلّ مرتين في الأسبوع يمكن ان يساعد على التقليل من مقاومته ورفضه لهذا الامر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟