5 أمور تميّز الطفل في عمر 5 سنوات

5 أمور تميّز الطفل في عمر 5 سنوات

يبلغ الطّفل عامه الخامس ويكون مفعماً بالحيويّة والنّشاط لدرجة أنّه قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان، لأنّه يريد التّعبير عن أفكاره ومشاعره للجميع ويريد القيام بكلّ شيءٍ في نفس الوقت.

 

كلّ هذه الحيويّة تعود لنفسيّة الطّفل الذي عندما يبلغ الـ5 سنوات تكون نفسيّته مميّزةً نوعاً ما عن باقي الأعمار. فكيف تكون نفسيّة الطفل في عمر الـ5 سنوات وما هي الأمور التي تميّزها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التعبير عن المشاعر والسيطرة على الأفعال

 

يبدأ الطّفل في المرحلة بين 3 إلى 5 سنواتٍ في أن يُصبح أكثر قدرة على التّعبير عن نفسه وعن رغباته ومشاعره، إلى جانب السّيطرة على أفعاله والتحكّم في نفسه تدريجياً.

 

الاستقلاليّة النفسيّة

 

يُصبح الطّفل في عمر الـ5 سنواتٍ أقلّ اعتماداً على والديه وأكثر اعتماداً على نفسه، كما أنّه يُصبح في هذا العمر أكثر سيطرة على مشاعره وتحقيق لرغباته بشكلٍ واضح.

 

الاهتمام بالآخرين

 

يبدأ الطفل أيضاً في هذا العمر بالذات، بالشّعور بالاهتمام بمن حوله ويفهم أنّ لكلّ شخصٍ من عائلته احتياجاتٍ ومشاعر واهتماماتٍ خاصة به، ويُظهر اهتماماً بوالديه بشكلٍ كبير وبذلك تبدأ شخصيّة الطفل في النموّ.

 

نموّ الثقة بالنّفس

 

من أبرز الأمور التي تميّز إبن الـ5 سنوات نموّ الثقة بالنّفس؛ إذ يُمكن تنمية هذه الثّقة لدى الطّفل كثيراً لذلك يُنصح بتجنّب العقاب القاسي بكلّ أشكاله لأنّه يؤذيه نفسياً ويسبّب له العواقب على المدى البعيد.

 

الحاجة الملحّة إلى التفهّم

 

يحتاج الطّفل الذي يبلغ من العمر 5 سنواتٍ إلى من يفهم مزاجه الشّخصي ومشاعره، لأنّه يُصبح  حساساً في هذه المرحلة.

 

لذلك يُفضّل الانتباه جيّداً لكلّ كلمة يتمّ التفوّه بها أمام الطّفل لأنّها إمّا تؤذيه بشكلٍ مدمّر أو تزيد من الإيجابيّة في نفسه وتُحسّن من قدراته المعنويّة.

 

في هذه المرحلة العمريّة بالذات، لا بدّ من ترك الطّفل يعبّر عن ذاته بمختلف الطّرق التي يراها مناسبة وعدم مواجهة تصرّفاته بعدوانيّة؛ لأنّ كلّ ما يحصل خلال هذه الفترة من عمره يُطبع في نفسيّته ويكون جزءاً من شخصيّته.

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تختلف أساليب عقاب الطفل حسب عمره؟

اذا كان طفلك شديد التعلّق بلعبته المفضّلة... كيف تتصرّفين؟

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

‪ما رأيك ؟