إحذروا الأعراض المخفية للهوس الاكتئابي!

إحذروا الأعراض المخفية للهوس الاكتئابي!

مريض الهوس الإكتئابي أو الإضطراب ثنائي القطب ويسمى بالإنكليزية Bipolar disorder تراه في قمة السعادة، وفجأة في قمة الحزن، ينتقل من حالة الحماس الشديد إلى اللامبالاة والكسل في غضون ثوانٍ معدودة، ومن الحب والشغف إلى الكره والحقد. هذا المرض النفسي موصوف بعدم اتّزان مزاج المصاب به، فهو ينتقل من حالة قصوى إلى أخرى بلمح البصر ومن دون سابق إنذار.

 

ممكن ان ينتج هذا المرض عن أسباب وراثية أو أن يكون نتيجة تعرض الشخص إلى فترات عصيبة في حياته أو إلى الحزن الشديد.

 

في العديد من الأحيان لا يتم تشخيص حالة الهوس الإكتئابي بشكل واضح، فتبقى أعراضه مخفية تحت راية الضغوط اليومية، خاصة إذا كان من النوع المؤقت الذي لا يظهر غالباً، ولكن المشكلة أنه في هذه الحالة غالباً ما تسوء الحالة وتصل إلى مرحلة لا يمكن الرجوع عنها عند اكتشافها.

فما هي أعراض الهوس الإكتئابي وسبل الوقاية والعلاج منه؟

 

أعراض الهوس الاكتئابي

 

قد تستمر نوبة التغيّرات المزاجية المتطرّفة لأسابيع أو لأشهر، وقد تسبب خللاً في تفاصيل الحياة اليومية، وتؤثر على المحيط العائلي والإجتماعي ودائرة الأصدقاء.

 

إن أعراض الهوس الإكتئابي تتنوّع بحسب الحالة التي يكون فيها المريض، ففي مرحلة القمة يمكن أن يشعر المريض بالفرحة العارمة، التفاؤل، الثقة بالنفس، الكلام السريع، تواتر الأفكار، التصرّفات العدوانية، الإنفعالات القوية، النشاط المفرط، التصرفات الخطيرة ، التبذير، رغبة جنسية شديدة، قلّة النوم، عدم القدرة على التركيز، تعاطي الكحول أو المخدرات.

 

أما في مرحلة الإكتئاب فتكون الأعرض على الشكل التالي: الحزن، اليأس، الأفكار الانتحاريّة أو الإنتحار الفعلي، الشعور القوي بالذنب، عدم القدرة على النوم، إنعدام الشهية، التعب، إهمال العمل وقلة التركيز، القلق والعصبيّة، آلام مزمنة من دون أسباب معروفة.

 

طرق العلاج

 

تستوجب حالة الهوس الاكتئابي مراحل طويلة من العلاج، ويقوم الطبيب بوصف أنواع مختلفة من الأدوية التي سيتمر المريض بأخذها طوال حياته. وذلك لأن هذا النوع من المرض من الممكن أن يختفي لفترات طويلة من حياة المصاب، ولكنه يعود للظهور بشكل مفاجئ أحياناً، أو في حال تعرّض الشخص إلى أحد المسببات للحالة، مثل تعرّضه للحزن الشديد أو لفترة طويلة من التوتّر أو غير ذلك.

من الأساليب الناجعة أيضاً، العلاج النفسي، فيترافق أخذ الأدوية مع جلسات العلاج النفسي، كما تلعب العائلة والأصدقاء دوراً فاعلاً في العلاج.

 

المزيد حول الهوس في الروابط التالية:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الذهـــــان الهوس ــ الاكتئابي

الهوس يمكن ان يعيق حياتكم... كيف تواجهونه؟

حقائق ومعلومات يجب ان تعرفوها عن الهوس... اقرأوها الآن!

‪ما رأيك ؟
من انوثة