Sohati - اضطرابات نفسية يسببها التوتر في العمل... تعرفوا عليها!

اضطرابات نفسية يسببها التوتر في العمل... تعرفوا عليها!

يعتبر توتر العمل من المشاكل الشائعة بين جميع الموظفين حيث انه لا يؤثر فقط على إنتاجية الشركة ولكن أيضاً على صحتهم النفسية. ويحدث توتر العمل غالباً بسبب تخطّي متطلبات العمل على اختلاف أنواعه قدرة الشخص على إتمامه خصوصاً إذا كان على ارتباط وثيق بمدّة زمنية معيّنة.

 

اضطرابات نفسية سببها توتر العمل

 

الاكتئاب

 

إن الاكتئاب هو من أبرز الاضطرابات النفسية التي يسببها توتر العمل. فهذه الحالة الشديدة من الحزن وقلّة الثقة بالنفس، يمكن أن تصيب الموظّف عندما يتعرّض بشكل يوميّ ومستمرّ للإهانات وعدم تقدير جهوده فيعتقد أنه فاشل وغير مؤهّل لإشغال منصبه الحاليّ. فالإكتئاب الذي يعاني منه الموظف بسبب الإجهاد في العمل ينتقل معه إلى حياته اليومية ويمكن أن يتسبب بتدهور في علاقاته الاجتماعية وخصوصاً في علاقته مع زوجته.

 

القلق

 

من بين أنواع الاضطرابات النفسية التي يسببها العمل، يمكن للقلق أن يصيب الموظف بشكل مباشر. فالموظف، وبسبب التوتر في مكان العمل، يشعر بقلق دائم يصعّب عليه القدرة على التركيز أو التفكير في أيّ شيء آخر، بالإضافة إلى الشعور بالتعب الشديد وبارتفاع معدل ضربات قلبه وبضيق في التنفس.

 

الأرق

 

إن التوتر في العمل يسبب أيضاً الأرق عند الموظف بحيث أنه وبسبب سيطرة الأفكار السلبية على أفكاره وتنبؤه للأسوأ يصبح عاجزاً عن النوم. فالدماغ في هذه الحالة يعمل على إفراز هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول والذي يمنع الجسم من الراحة ويبقي العضلات مشنّجة حتى خلال الليل.

 

نصائح للتخلص من توتر العمل

 

- من المهم أن يفصل الموظف بين دوام العمل ووقت الإستراحة أي أنه لا يجب أن يسمح لنفسه بالردّ على مكالمات العمل أو الإجابة على الرسائل الإلكترونية بعد العودة إلى المنزل. فالوقت الذي يلي دوام العمل يجب أن يكون مخصصاً لممارسة الأنشطة التي يحبّ كالرياضة والهوايات على أنواعها والتي تعزز من شعوره بالسعادة وتزيد من ثقته بنفسه ليعود ويسترجع نشاطه والتركيز الكامل على عمله في اليوم التالي.

 

- ممارسة التأمل خلال دوام العمل ما يساعد الموظّف على تجنّب الإصابة بالاضطرابات النفسية. فالتأمل لا يأخذ اكثر من دقيقتين من وقت الموظّف، عليه فقط أن يغمض عينيه ويتأمل بمنظر البحر أو الجبل أو أي مكان يحبّ التواجد فيه في هذه اللحظة، ما يخلّصه من كلّ الأفكار السلبية التي تسيطر على دماغه.

 

- استشارة الطبيب النفسيّ بحال تطوّرت المشاكل النفسية لتلقي العلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟