كيف يؤثّر فقدان الوزن على الصحة النفسية؟

كيف يؤثّر فقدان الوزن على الصحة النفسية؟

يعتبر فقدان الوزن من الأمور التي تعزز الصحة البدنية وتحسّنها بشكل عام، ولكن هذا الأمر له تأثير كبير على الصحة النفسية أيضاً. عندما تقوم بجهد لإنقاص وزنك، تكون الآثار الجانبية إيجابية عادةً، جسديا وعقليا، تستمتع بشعور عام بالرضا والثقة بالنفس. من ناحية أخرى، قد تمنعك النتائج السريعة لفقدان الوزن من التحضير الذهني للتغيرات الجسدية ويمكن أن تسبب بعض الآثار السلبية.

 

هل تتأثّر النفسية بفقدان الوزن؟

 

الإكتئاب

 

إن الاكتئاب هو أكثر النتائج النفسية التي تصيب الشخص عند فقدان وزنه خصوصاً إذا لم يكن يعاني من السمنة المفرطة. في حالات أولئك الذين يفقدون حوالي 25% من وزن جسمهم ، من المرجح أن يتعرضوا لبعض الآثار النفسية السلبية الشديدة مثل أعراض الاكتئاب وإنخفاض الثقة بالنفس وخصوصاً إذا كانوا من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، ولكنهم يحاولون إنقاص وزنهم. من ناحية أخرى ، إن معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يفقدون الوزن يظهرون تحسناً مبدئياً في صحتهم النفسية تنعكس سلباً على ثقتهم بنفسهم وعلاقاتهم الاجتماعية وذلك حسب دراسة أجرتها جامعة The Rutgers Eating Disorders Clinic Graduate School.

 

القلق والتوتر

 

إن الحفاظ على الوزن الذي تمّ إنقاصه يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق عند بعض الأشخاص وخصوصاً إذا كانوا يعتمدون تناول الطعام العاطفي. يؤثر فقدان الوزن على مستويات الهرمونات عندهم، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على صحتهم النفسية وخصوصاً عند اتباع رجيم قاسي لفقدان الوزن بسرعة.  فهذا الأمر الذي يؤدي إلى اختلال هرموني شديد يمكن أن يتسبب بتقلبات المزاج وصعوبة التركيز والتوتر والقلق. فالحفاظ على الوزن يتطلّب استخدام العقل والعاطفة معاً والأهم هو الفصل بين العواطف والرغبة بتناول الطعام والذي لا يحصل إلّا بعد التسلّح بالإرادة.

 

اضطرابات الاكل

 

إن الجهد الذي يقوم به كل من يريد خسارة وزنه يجعله رازحاً تحت ضغوطات نفسية للوصول إلى هدفه. تظهر الدراسة نفسها التي أجرتها جامعة The Rutgers Eating Disorders Clinic Graduate School  أن النساء  هن أكثر عرضة لتطوير اضطرابات الأكل بسبب فقدان الوزن. فالنساء اللواتي يتبعن رجيم قاسي أكثر عرضةً لتطور مشاكل مثل فقدان الشهية العصبي ، والشراهة عند تناول الطعام ، والشره المرضي العصبي خصوصاً عندما تسيطر فكرة عدم إكتساب أيّ كيلوغراماً إضافياً على دماغهم وتمنعهم من تناول أيّ نوع من الطعام يمكن أن زيد من وزنهم.

 

لقراءة المزيد عن فقدان الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 طرق صحية تعزز فرص خسارة الوزن عندكم!

كيف يساعدكم تناول الطعام ببطء على خسارة الوزن؟

3 تحديات ستواجهكم حتماً أثناء إتباعكم الحميات الهادفة الى خسارة الوزن!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا