ما هو مبدأ "بريماك" للتعامل مع المراهق الكسول

ما هو مبدأ "بريماك" للتعامل مع المراهق الكسول؟

روبير الجميّل

قد تكون مرحلة الانتقال من الصغر إلى عمر المراهقة أمرا صعبا، بحيث من المحتمل أن يتعامل المراهق مع هرمونات مستعرة، وتزايد المسؤوليات. لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يتسكع في المنزل، ويفشل في القيام بالأعمال المنزلية، ويفوت المواعيد النهائية للمهام المدرسية. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

 

ما هو مبدأ "بريماك"؟

يمكن تعديل الكسل لدى معظم المراهقين من خلال وضع قواعد صلبة للمراهق والالتزام بها، وتحفيزه على القيام بالأعمال المنزلية والالتزامات الأخرى، والتحدث إليه حول مشاكل قد يواجهها في المدرسة أو في المنزل.

وتتضمن إحدى الطرق العملية شيئًا يسميه علماء النفس مبدأ "بريماك". ينص هذا المبدأ على أنه يمكن استخدام السلوكيات المفضلة لتعزيز السلوكيات غير المفضلة.

يمكن تطبيق هذا المبدأ عبر عدد من الخطوات. يجب أن يعقد الأهل أولا اجتماعًا عائليًا مع المراهق، ربما بعد العشاء عندما يكون الجميع في مزاج جيد. عبروا لهم عن مشاعركم وعن حبكم، ثم قوموا بشرح مسؤولية الأهل عن إعداد أطفالهم المراهقين للنجاح في الحياة. ثم يمكن الاعتراف هنا بأن المراهق لم يقم بعمل جيد جدًا في الآونة الأخيرة، مع التوضيح بأنكم ستحاولون تصحيح ذلك من خلال وضع بعض القواعد المنزلية الجديدة.

تتمثل إحدى هذه القواعد في أن جميع الواجبات المنزلية والأعمال المنزلية يجب أن تتم فورًا بعد المدرسة، قبل السماح للمراهقين بالمشاركة في أنشطة "ممتعة"، مثل التحدث عبر الهاتف، الدردشة عبر الإنترنت، مشاهدة التلفزيون، الاستماع إلى الموسيقى أو الذهاب للعب في الخارج مع الاصدقاء.

يمكنكم أيضًا إضافة بعض الحوافز عبر استخدام نظام النقاط. في كل مرة يكمل فيها المراهق عملاً روتينيًا يرضي الأهل، أو عندما ينال علامة جيدة في واجباته المدرسية، يكسب نقاطا. يمكن صرف هذه النقاط للحصول على امتيازات أو أنشطة ممتعة مثل الذهاب إلى فيلم مناسب للعائلة في عطلة نهاية الأسبوع أو رحلة إلى المركز التجاري.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يكفي إعداد هذه القواعد وإنشاء نظام النقاط هذا، كل شيء يعتمد على استعداد الأهل للمتابعة. يجب الالتزام بالخطة وعدم السماح بالوقوع في الخلافات حول النقاط الدقيقة للمعايير الجديدة. إذا التزم الجميع بتفاصيل الخطة اليومية بأمانة لبضعة أسابيع، سيبدأ الأهل في رؤية بعض التغييرات الإيجابية في سلوك المراهق الكسول.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة