متى تبدأ تربية الطّفل؟ وما هي الأساليب التي يمكن اعتمادها؟

متى تبدأ تربية الطّفل؟ وما هي الأساليب التي يمكن اعتمادها؟

تُعدّ تربية الأطفال من أكثر المهام صعوبة ودقّة بالنّسبة إلى الأهل، حيث يبذلون طاقةً كبيرة وجهدٍ حقيقي لاعتماد الأساليب الصّحيحة والمُناسبة لتربية الطّفل بشكلٍ صالح.

 

ولكن هناك العديد من الآباء والأمّهات لا يُدركون متى تبدأ تربية الطّفل، حيث يتهافتون إلى تصحيح أخطاءٍ يقوم بها في عمرٍ متأخّر ويكون الأوان قد فات لحصول الطّفل على التربية الصالحة.

 

فمتى تبدأ تربية الطّفل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

بدءاً من عمر الـ5 أشهر...

 

قد يرى البعض أنّ الطّفل حتّى لو بلغ الـ5 أشهر يكون لا يزال صغيراً ولا يُميّز تصرّفات الآخرين عن بعضها كما أنّه لا يستوعب الأمور التي تدور من حوله؛ إلا أنّ هذا المفهوم خطأ لأنّ الطّفل في هذا العمر يكون فائق الذكاء ويُمكنه تمييز أيّ تفصيلٍ صغيرٍ يحدث أمامه.

 

لذلك، فإنّ تربية الطفل يجب أن تبدأ من عمر الـ5 أشهر تقريباً، حيث يجب القيام بتربيته وتعليمه الفرق بين الخطأ والصّواب في وقتٍ مبكر جداً.

 

فإذا كان الطفل يقوم بعضّ أو ضرب أحد والديه عندما يتصرّفون تصرّفاً يُزعجه، فإنّ عدم التّعامل المُباشر والفوري مع هذا السّلوك يُعلّم الطّفل أنّه لا بأس بعضّ أو ضرب الآخر عندما يشعر بالغضب منه.

 

كيف تكون هذه التربية؟

 

في هذا العمر، هناك العديد من الطّرق التي يُمكن اعتمادها لتربية الطّفل عندما يبلغ الـ5 أشهر، نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- دعم الطّفل: إنّ توفير الدّعم للطفل يكون من خلال تعليمه أنّ العلاقة بينه وبين الأسرة التي ينمو في حضنها هي علاقة دعمٍ متبادلة.

 

- الاحترام المُتبادل: يُمكن إيصال فكرة الاحترام المُتبادل إلى الطّفل حتّى في عمر الـ5 أشهر فقط، من خلال الاستماع إليه والتّركيز في ما يحاول قوله ومُلاحظة كلّ ما يهتمّ به من أشياء.

 

- الحزم في بعض المواقف: حتّى لو كان يبلغ 5 أشهرٍ فقط، يُمكن اتّباع أسلوب الحزم مع الطّفل من خلال عدم التّهاون في القواعد والأعمال المنزليّة وعدم تراجع الوالدين عن أيّ قرارٍ يتّخذانه كإعطاء الطّفل ما يُريد والرّضوخ لبكائه.

 

- الابتعاد عن الأساليب العنيفة: يجب تجنّب اللجوء إلى الضرب أو التوبيخ أو الصراخ بوجه الطّفل حتّى لو كان صغيراً جداً وذلك لعدّة أسباب، منها أنّه سيتعلّم اللجوء إلى الضّرب عندما يكون غاصباً لأنّه بدءاً من هذا العمر يبدأ بتقليد كلّ من حوله وخصوصاً أهله.

 

بهذه الطّريقة، يُساهم الوالدان في تعزيز السّلوك الجيّد للطّفل مع تقدّمه في العمر خصوصاً وأنّ لكلّ عمرٍ مميّزاته في ما يتعلّق بأساليب التربية الصالحة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يمكن ان يفعله الدلال المفرط بطفلكم!

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪ما رأيك ؟