هل تريدون تطوير نفسكم في العمل؟ إليكم إذاً هذه النصائح!

هل تريدون تطوير نفسكم في العمل؟ إليكم إذاً هذه النصائح!

قد تواجهون بعض المشاكل في التأقلم وإثبات نفسكم بعد البدء بوظيفة جديدة. لكن لا تقلقوا أو تضطّربوا ! فلهذا الموضوع  بعض الخطوات التي يجب اتّباعها. تابعوا إذاً هذا المقال، من موقع صحتي، الذي سنعطيكم فيه بعض النصائح لإثبات نفسكم في محيطكم العملي.

 

بهذه الخطوات تثبتون نفسكم في العمل!

- أحبّوا عملكم، فهذا مفتاح نجاحكم، بغضّ النظر عن نوع العمل الذي تمتهنونه. وهذه هي الخطوة الأولى لنجاحكم وتميّزكم عن باقي الزملاء.

- إكسروا الحواز السلبيّة مع زملائكم وكونوا ودّيين معهم مع المحافظة على الاحترام والخصوصيّة الشخصيّة. فالعمل مع أشخاص قريبين منكم وتوافر مشاعر الاحترام والودّ والصداقة، يعطي نتائج أفضل على صعيد نفسيّة الموظّف وكذلك على العمل الذي تقومون به.

- أخلصوا لعملكم، لزملائكم  ولمديركم في العمل. وكونوا محطّ ثقة في أيّ مهمّة توكل إليكم. من جانب آخر، التزموا بتوقيت ودوام عملكم وبالقوانين الداخليّة المنظّمة للعمل.  

- من الناحية الذاتيّة والنفسيّة، ثقوا بنفسك وبخبرتكم وشهاداتكم وإنتاجيّة عملكم. فالثقة بكلّ هذه العوامل، هي أساس تطوير الذات.  

- شاركوا أفكاركم المتعلّقة بالعمل، وكذلك الحلول التي من الممكن أن تحلّ مشكلة معقّدة، ومن المهمّ أن تستمعوا لرأي زملائكم الآخرين، وتتشاركوا وجهات النظر أو ما يعرف بعصر الأفكار حول موضوع معيّن.

- قراءة أبحاث أو المشاركة في تدريبات مختصّة بمجال عملكم، فهذا يطوّر كفاءتكم ويزيد من خبرتكم ومن مهاراتكم المستخدمة.

- من الجيّد أن تتمكّنوا من مهارة معيّنة في العمل، وتتدرّبوا عليها جيّداً، هذا الموضوع يساعدكم على إثبات نفسكم أكثر في نطاق العمل، ويعطيكم فرصة في الترقية أو إستلام مهام جديدة أصعب أو أهم. وإن حصل هذا الموضوع وفُتحت أمامكم فرصة للانتقال إلى مهمّة جديدة، ستكونون الأوفر حظّاً لها.  

- شغّلوا مخيّلتكم وإبداعكم في إيجاد أفكار جديدة ومميّزة، وإضفاء لمستكم الخاصّة على عملكم، ومن الممكن أن اصبحوا بذلك، مرجعاً لزملاءكم من ناحية طلب المساعدة في أمر مهنيّ معيّن.

- الفشل ليس سوى دليل على التجارب، لذا قابلوا بالفشل في بعض الأحيان، ولا اسمحوا لعزيمتكم بالسقوط أو الشعور بالإحباط. وإيّاكم أن تستسلموا. أعيدوا التجربة مرّات عديدة فبعد الفشل تشعرون بقيمة النجاح. هذا دليل على إسراركم وعزيمتكم القويّة.

- نصيحة أخيرة، بعد إثبات نفسكم، وتطوير ذاتك، وحتى وصولكم إلى أعلا المراكز، إيّاكم أن تتشاوفوا أو تتكبّروا على من هو أدنى منكم، فلذلك ترمون كلّ جهودكم السابق!

 

لقراءة المزيد من المقالات عن علم النفس اضغطوا على الروابط النالية:

10 خطوات لتطوير ذاتكم نحو الأفضل

في نظر علم النفس... ما هو التباهي؟ وكيف تتعاملون مع شخص متفاخر؟

كيف تتحكّمون بالخوف المرتبط بفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟