هل تسبب ضغوط العمل الاضطرابات النفسية؟

هل تسبب ضغوط العمل الاضطرابات النفسية؟

يتعرّض قسم كبير منكم لضغوط في مكان العمل تؤثّر بشكل مباشر على صحتكم النفسية وسرعان ما تنعكس من خلال ردّات فعلكم وتصرّفاتكم خلال حياتكم اليومية. لذلك وللاطلاع أكثر على العلاقة التي تربط الضغوط في العمل بالصحة النفسية لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

العلاقة بين ضغوط العمل والاضطرابات النفسية

 

اضطراب القلق

 

إن الضغوط الكبيرة في مكان العمل تؤدي إلى الإصابة بإضطراب القلق الذي يتمثّل بالشعور بالذعر والخوف والارتباك بشكل مستمرّ. كما وتسيطر عليكم الأفكار الوسواسية وتعانون من الارق وضيق في التنفس بالإضافة إلى سرعةٍ في ضربات القلب.

فالضغوطات المستمرّة في العمل تقلق شعوركم بالراحة والسكينة خصوصاً أنكم تعملون حتى بعد الدوام وفي أيّام العطل ما يجعلكم غير قادرين على الاستمتاع باللحظات العائلية السعيدة والهادئة.

 

الإكتئاب

 

إن الضغوط في العمل لا تترك لكم مكاناً للشعور بالفرح بل تؤدي إلى سيطرة مشاعر الحزن والاكتئاب بشكل مستمرّ على عقلكم وأفكاركم. فأنتم وبسبب تلك الضغوط المستمرّة والتي تسيطر على عقلكم ووقتكم تفقدون الرغبة في مزاولة الأنشطة التي تعزز من شعوركم بالسعادة والثقة بنفسكم.

 

التوتر العصبي

 

إن اكثر ما يميّز التوتر العصبي هي انفعالات الغضب الزائدة. فعندما تعانون من الضغوط في العمل، أنتم عرضةً للإصابة بالتوتر العصبي الذي يتسبب بفقدانكم القدرة على التركيز والسيطرة على ردّات فعلكم المبالغ فيها والتي تزيد من مشاكلكم في حياتكم الخاصة وخصوصاً الزوجية. فالتوتر العصبي يؤدي إلى التسبب بتفكك الزواج والطلاق بسبب عدم قدرتكم على التواصل مع الشريك الآخر بكل هدوء وعقلانية ما يؤدي إلى استعانتكم بالعنف الجسدي واللفظي كوسيلة للتعبير عمّا تشعرون به من مشاعر سلبية إنفعالية.

 

 نصائح للتخلص من ضغوط العمل النفسية:

 

-الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولمدة 30 دقيقة على الاقلّ في اليوم ما ينشّط الدورة الدموية ويساعد الجسم على إفراز هرمونات السعادة.

 

-استشارة الطبيب النفسي والخضوع للعلاج السلوكي الإدراكي الذي يدخل في أسباب الاضطرابات النفسية ويعطي الحلول الفعّالة لها.

 

-الفصل بين مشاكل العمل وضغوط وبين الحياة الشخصية. أي وبعد انتهاء دوام العمل، حاولوا ألّا تجيبوا على الاتصالات التي تردكم من العمل خصوصاً إذا لم تكن طارئة ما يساعدكم على تفادي الإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟