3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

تعتبر تربية الأطفال من أكثر الأمور صعوبةً في حياة الأهل خصوصاً عند تفاقم ضغوطات الحياة العصرية ما يخلق نوعاً من التباين بين ثقافتهم المتوارثة وبين تطوّر المجتمع ومحاولة الأطفال التأقلم معه والاندماج به. أمّا أكثر الأخطاء خطورةً في مجال تربية الأطفال، يرتكبها عادةً الأهل الجدد أي الذين يتعاملون مع طفلهم الأول وليس لديهم أيّ خبرة سابقة في مجال تربية الأطفال.

 

ما هي الأخطاء التربوية التي يقوم بها الأهل الجدد؟

 

القسوة أو التساهل في التربية

 

تتساوى القسوة في المجال التربوي بالتساهل وتؤثر هاتين الطريقتين في المعاملة سلباً على تصرّفات وشخصية الطفل في المستقبل. فالقسوة الشديدة تدفع بالطفل في التصرّف دون علم الأهل وتجربة الأمور التي قد تمّ منعه عنها. أمّا ما يدفع الاهل لاستخدام القسوة في التعامل مع أطفالهم هو دفعهم إلى أن يكونوا مثالاً لغيرهم وقدوةً في السلوك والمعاملة والدراسة. ولكن هذا الأمر يخلق نوعاً من البلادة في نفوس الأطفال كما أنهم يمتصّون الانفعالات العصبية القاسية من أهلهم لتصبح جزءاً من شخصيتهم في المستقبل يستخدمونه خلال علاقاتهم مع الغير.

 

أمّا في ما يتعلّق بالتساهل الشديد، فإن هذا الأمر يؤثّر سلباً على نفسية الطفل حيث أنه يفلت من كلّ العواقب ويتحوّل لأن يكون مسيطراً على أهله ويملي عليهم ما يريده مستخدماً التمرّد واللغة غير المؤدبة وقلّة الإحترام عند التعاطي معهم.

 

البخل

 

يعتمد بعض الاهل الجدد على الاقتصاد في المصروف كحجةٍ لتغطية بخلهم. فهم لا يبخلون فحسب بالعاطفة على طفلهم بل ايضاً في تأمين الحاجيات الضرورية أحياناً والكماليات التي يستمتع بها الأطفال الذين من نفس عمره. إن هذا الأمر يجعل الطفل يشعر بنقصٍ كبير يدفع به إلى ممارسة بعض العادات السيئة للحصول على المال في المستقبل مثل السرقة والاحتيال.

 

فرط الحماية

 

يخاف بعض الأهل الجدد على طفلهم بشكل مفرط ما يجعلهم غير قادرين عن الابتعاد عنه ولو لحظة. إن الحماية المفرطة أيضاً تؤدي إلى السيطرة على قراراته وبالتالي نموّ الطفل مع شخصية ضعيفة غير مستقلّة فيصبح غير قادر على تحمّل المسؤولية في المستقبل.

 

بعض النصائح لتربية الأطفال

- الاعتدال في المعاملة مع الأطفال أي عدم استخدام القسوة أو التساهل في التربية مع ضرورة التحاور.

- على الاهل أن يثقوا بأطفالهم وأن يشجّعوهم على تحمّل المسؤولية ما يزيد من تقديرهم لذاتهم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا