ارتفاع الخصية اليمنى...هل يؤثر على قدرتكم الإنجابية؟

ارتفاع الخصية اليمنى... هل يؤثر على قدرتكم الإنجابية؟

إن مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى هي عبارة عن تحرك الخصية بين كيس الصفن والفخذ. عندما تكون الخصية اليمنى مرتفعة، قد يتم توجيهها بسهولة باليد في موضعها الصحيح في كيس الصفن أثناء الفحص البدني ما يبقيها في موقعها المناسب مؤقتاً.

بالنسبة لمعظم الذكور، يمكن التخلص من مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى قبل البلوغ أو أثناءه، ولكن في بعض الأحيان ترتفع الخصية اليمنى عند الانتصاب، فيطلق على هذه الحالة اسم الخصية الصاعدة أو الخصية النطاطة، وهي تتطلب استشارة الطبيب على الفور.

 

أسباب ارتفاع الخصية اليمنى


تؤدي العضلات المفرطة النشاط (كعضلة المشمرة وهي عضلة رقيقة تقع فيها الخصية) إلى أن تصبح الخصية قابلة للانكماش. عندما تنقبض العضلة المشمرة بسبب الضحك والبكاء والخوف، فإنها تسحب الخصية نحو الجسم.

إذا كان رد فعل المشمرة قوياً بما فيه الكفاية، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الخصية اليمنى، وسحب الخصية من كيس الصفن إلى أعلى الفخذ.

 

هل يؤثر ارتفاع الخصية اليمنى على القدرة الإنجابية؟


إن ارتفاع الخصية للأعلى ونزولها للأسفل لا يؤثر على وظيفة الخصية الإنجابية، وخاصة عندما تعود إلى وضعها ومكانها الطبيعي في كيس الصفن. فتحرّك الخصية اليمنى وإرتفاعها لا يؤثر أبداً على وظيفتها بإنتاج الحيوانات المنوية وتأمين الحرارة المناسبة لها.

 

 طرق علاج ارتفاع الخصية اليمنى


إذا واجهت مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى الرجل بعد سنّ المراهقة، قد يوصي الطبيب بالعلاج. والهدف من العلاج هو أن إعادة الخصية إلى مكانها في كيس الصفن بشكل دائم، الأمر الذي قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات.

أما ما قد يلجأ إليه الطبيب بحال لم تنجح تقنية إرجاع الخصية اليمنى باليد، يمكن ان يلجأ الطبيب إلى عملية جراحية تسمى تثبيت الخصية orchiopexy والتي تعمل علي تحريك الخصية في الصفن بشكل دائم من خلال شق واحد في الفخذ وآخر في كيس الصفن، و تحريك الجراح الخصية إلى موضعها الصحيح وغرزها في مكانها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!


ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟


كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟