قلّة النوم... هل تسبب العقم عند الرجال؟

قلّة النوم... هل تسبب العقم عند الرجال؟

عندما يخطط الزوجان لإنجاب الأطفال، فإن أول ما سوف يركّزان عليه هو الخصوبة ذلك لأنها تلعب دوراً أساسياً في نجاح الحمل. وبينما تتعدّد الأسباب الطبية المؤدية إلى مشاكل الخصوبة، إن لبعض العادات اليومية المرتبطة بأسلوب الحياة تأثيراً كبيراً على قدرة الرجل الإنجابية.

 

ما هو تأثير قلّة النوم على الخصوبة عند الرجل؟

 

صحة الحيوانات المنوية

 

تعتبر قلّة النوم من الأمور التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من خصوبة الرجل، فهذا ما أكّدته دراسة في مجلة Journal Fertility & Sterility. وأظهرت نتائج الدراسة أن النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات ليلاً يعزز صحة الحيوانات المنوية. فالرجال الذين يعانون من الأرق ينخفض عندهم عدد الحيوانات المنوية إلى ربع الكمية مقارنةً بالرجال الذين يحظون بقسطٍ كافٍ من النوم.

 

انخفاض الرغبة الجنسية

 

إن قلّة النوم لها تأثير مباشر على مستويات التستوستيرون أي الهرمون الذكوري. فهذا الهرمون يساعد جسم الرجل في تكوين العضلات، انتاج الطاقة، بالإضافة إلى تقوية الرغبة الجنسية.

 

من الطبيعي أن يقلّ إنتاج التستوستيرون عند الرجال مع تقدمهم في السّن، ولكن أيضاً لقلّة النوم تأثير كبير على إنخفاض هذا الهرمون بدءاً من عمر الـ24 عاماً. من هنا إن انخفاض مستوى التستوستيرون يؤدي إلى مشكلة ضعف الانتصاب التي تعتبر من الأمور المؤثرة سلباً على الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجل.

 

ضعف جهاز المناعة

 

قلّة النوم قد تؤدي أيضاً إلى ردود فعل التهابية في الجسم، والتي يمكن أن تؤثر على الجهاز المناعي. فالرجال الذين يعانون من قلّة النوم والأرق هم أكثر عرضة للاصابة بضعف القدرة الدفاعية في الجسم ومحاربة العدوى والبكتيريا.

 

لذا ولتعزيز الخصوبة عند الرجل، من الضروري أن يحصل على قسط كافٍ من النوم لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات خلال الليل. كما وعليه أن يشرب شاي الأعشاب (البابونج، اليانسون وغيرها) الذي يساعد في ترخية الاعصاب قبل النوم.

 

أمّا إذا لم تنفع هذه العلاجات الطبيعية، من الضروري أن يستشير الرجل طبيبه الخاص لوصف الادوية المناسبة. إن مشكلة قلّة النوم يجب أن يتمّ علاجها قبل 3 أشهر من بدء التخطيط للحمل ذلك لأن تقوية خلايا الحيوانات المنوية لتعزيز الخصوبة يتطلّب 72 يوماً.

 

اقرأوا المزيد عن الخصوبة على هذه الروابط:

 

كيف تؤثر الرياضة على الخصوبة؟

ما هو العمر الأكثر خصوبة عند المرأة؟

كيف يؤثر الزنك على الخصوبة عند الرجال؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة