كيف تؤثر الأفلام الإباحية على الدماغ؟

كيف تؤثر الأفلام الإباحية على الدماغ؟

إن الأفلام الإباحية هي عبارة مشاهد مصوّرة تُعرض لرجالٍ ونساءٍ دون أي سترٍ على أجسادهم، وهم يمارسون العلاقة الحميمة بطريقة دون مراعاة للآداب العامة. ولكن، ووفقاً لدراسةٍ أجراها الموقع الإباحي Paintbottle في العام 2015، فإن 30% من جميع البيانات المنقولة عبر الإنترنت هي إباحية.

 

تأثير الافلام الاباحية على الدماغ

- عند الرجال، هناك 5 مواد كيميائية أولية تشارك في الإثارة الجنسية والاستجابة لها. فالدوبامين هو الذي يلعب على الأرجح الدور الأكثر أهمية في إدمان المواد الإباحية، بحيث أنه يؤدي دوراً رئيسياً في نظام الدماغ المسؤول عن المكافآت. كل نوع من المكافآت يزيد من مستوى انتقال الدوبامين في المخ، خصوصاَ عندما يتعرض الشخص لمحفزات جديدة، خاصةً إذا كانت جنسية، أو عندما تكون المثيرات أكثر مما كان متوقعاً. نظراً لأن الصور المثيرة تزيد من تدفق الدوبامين أكثر من الجنس مع شريك مألوف، فإن التعرض للمواد الإباحية يؤدي إلى "إدمان الإثارة" ويعلم الدماغ أن يفضل الصورة ويصبح أقل رضا عن شركاء الجنس في الحياة الواقعية.

- أظهرت دراسة التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي  fMRIلعام 2016 التي نشرت في مجلة NeuroImage نشاطاً مرتفعاً في المخطط البطني  ventral striatum عندما رأى المشاركون الذكور مشاهد مثيرة، مما يشير إلى أن نظام المكافأة في الدماغ كان يطلق الدوبامين. وفي الوقت نفسه، أظهر تحليل عادات المشاركين عن أعراض ذاتية للإدمان على الإباحية. عند مقارنة بيانات الرنين المغناطيسي الوظيفي ونتائج المسح، وجد العلماء أن درجة تنشيط المخطط البطني مرتبطة بعلامات إدمان الأفلام الإباحية.

 

بعض النصائح لتحسين العلاقة الحميمة

بما ان مشاهدة الأفلام الإباحية يمكن أن يؤثر سلباً على الدماغ، فمن المهم إذاً العمل على تحسين العلاقة الحميمة والتركيز على كيفية الاستمتاع مع الشريك. من هنا لا بد من أن تتبعوا الخطوات التالية:

- التحدث مع الشريك بصراحة حول كلّ ما يزيد من الإثارة خلال العلاقة الحميمة يمكن ان يساعد كثيراً على زيادة المتعة خلالها. أي اختيار الوضعيات المناسبة، العبارات المثيرة وغيرها.

- عدم تخطي فترة المداعبة يساعد كثيراً على تحسين العلاقة الجنسية من خلال التقبيل واللمس للمناطق الحميمة.

- إرتداء اللنجري الشفاف والمثير والذي يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

‪ما رأيك ؟