كيف يؤثر التكميم على خصوبة الرجل؟

كيف يؤثر التكميم على خصوبة الرجل؟

من المعروف عن الزيادة في الوزن أنها من المشاكل التي تؤثر بشكلٍ مباشر على الخصوبة عند الرجل. من هنا، فهو غالباً ما يلجأ إلى بعض الوسائل الجراحية التي تساعده في خسارة الوزن بسرعة، خصوصاً التكميم.

 

ما هي جراحة التكميم

إن التكميم هي عملية جراحية يتمّ خلالها التقليل من حجم المعدة لتشجيع فقدان الوزن. من هنا، يتمّ إزالة حوالي 80% من المعدة جراحياً وبشكلٍ دائمٍ، وترك جزء يشبه الأنبوب مكانها. يمكن أن تصبح بالتالي سعة المعدة في البداية وبعد الإنتهاء من هذه العملية حوالي 120 مليلتر، وهو انخفاض كبير عن الحجم الطبيعي للمعدة.

 

خصوبة الرجل بعد التكميم

إن الرجال الذين خضعوا لجراحة التكميم كطريقة طويلة الأجل لفقدان الوزن يستفيدون من زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بعد الجراحة، ولكن لا يوجد دليل على أن نوعية الحيوانات المنوية للرجل تتحسن. هذه هي النتائج التي توصلت إليها دراسة شاملة نشرت في مجلة Springer journal Obesity Surgery، وهي النشرة الرسمية للاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي. وقد قاد البحث العالم Shahzeer Karmali بالتعاون مع جامعة McMaster و جامعة ألبرتا في كندا.

التغيرات الهرمونية، وانخفاض في الأداء الجنسي، وانخفاض الرضا في السرير هي من بين العديد من الجوانب السلبية للسمنة. من المعروف أن الرجال يعانون من السمنة المفرطة على وجه الخصوص يعانون من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، وانخفاض الرضا الجنسي، وانخفاض الخصوبة مقارنةً بالرجال ذوي الوزن الطبيعي. من هنا، ووفقا للدراسة نفسها، إن احتمالات العقم عند الرجال تزيد في المتوسط بنسبة 10% عن كل تسعة كيلوغرامات من وزن الرجل.

 

بعض النصائح بعد التكميم

- تناول كمية قليلة من الطعام في كل وجبة خلال النهار

- الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ذلك لأنها من الممكن ان تسبب الإسهال الحادّ خصوصاً بعد عملية التكميم.

- التركيز على تناول أطعمة غنية بالمعادن الرئيسية مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين C  وD.

- كما انه من الضروري تناول مكملات الفيتامينات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

 

 

‪ما رأيك ؟