كيف يتمّ تحليل السائل المنوي للزوج؟

كيف يتمّ تحليل السائل المنوي للزوج؟

في حين أن مشاكل العقم منتشرة بشكلٍ كبير بين الأزواج، فإن ضعف الخصوبة عند الرجال تشكّل نصف تلك الحالات. ونظراً لأن العقم عند الذكور غالباً ما يكون بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، فإن أحد الاختبارات الأولى التي قد يطلبها طبيبك هو تحليل السائل المنوي.

 

تحليل السائل المنوي للزوج


هناك 6 أجزاء رئيسية لتحليل السائل المنوي:

 

الحجم

ما هي كمية السائل المنوي بالملل الذي يتمّ إنتاجه؟ إن الكمية الطبيعية تتراوح ما بين 1.5 و 5 ملل، أو بين ¼ - 1 ملعقة صغيرة. يمكن أن تشير الأحجام المنخفضة إلى انسداد أو خلل وظيفي في الحويصلات المنوية أو البروستات.

 

التركيز

 كم عدد الحيوانات المنوية لكل ملليتر يتم إنتاجه في السائل المنوي؟ المعدل الطبيعي هو حوالي 15-20 مليون أو أعلى. قد تشير الأرقام الأقل إلى أن الحيوانات المنوية يتمّ منعها من الخروج، أو أن الخصيتين لا تنتج الحيوانات المنوية بالطريقة الصحيحة.

 

الحركة

كم عدد الحيوانات المنوية المتحركة الموجودة؟ يجب أن تصل إلى ما فوق 40 - 50 ٪، وهذا يتوقف على النظام المستخدم للتحليل. قد يشير عدد أقل إلى وجود توكسين مثل التدخين أو الكحول أو الكافيين أو المواد الكيميائية. يمكن أن تشير الحركة المنخفضة أيضاً إلى مشاكل هرمونية أو دوالي الخصية (الدوالي في كيس الصفن).

 

إجمالي عدد الحيوانات المنوية المتحركة

 كم عدد الحيوانات المنوية المتحركة في العينة بأكملها؟ عينات الحيوانات المنوية الطبيعية لديها ما لا يقل عن 20 مليون من الحيوانات المنوية المتحركة. إذا كان عدد الحيوانات المنوية يتراوح بين 10-20 مليون، فقد تكون نسبة الحمل مرتفعة. إذا كان هناك أقل من 10 مليون من الحيوانات المنوية المتحركة، يوصى بالإخصاب في المختبر.

 

 المورفولوجيا

 هي النسبة المئوية للحيوانات المنوية التي تتشكل عادة. وإذا كنتم تتساءلون عمّا إذا كانت الحيوانات المنوية غير الطبيعية ستزيد من فرص حدوث عيب خلقي، فلا بدّ ان تعلم انها لا تفعل ذلك لأن الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي هي وحدها التي يمكنها إخصاب البويضة. ولكن مع وجود عدد قليل من الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، تقل فرص الحمل.

 

عوامل أخرى

خلال تحليل السائل المنوي يتمّ البحث أيضاً عن عدد أيام الامتناع عن ممارسة الجنس (عدد الأيام منذ القذف الأخير). هذا يجب أن يكون بين 2-5 أيام. قد يكون لأيام أطول من الامتناع عن ممارسة الجنس عدد أكبر من الحيوانات المنوية، لكن حركة أقل. كما وأن تحليل السائل المنوي للزوج ينظر إلى خلايا أخرى مثل خلايا الدم البيضاء، والتي قد تشير إلى وجود عدوى محتملة.

لذلك تأكد من مراجعة النتائج مع طبيبك لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة وما الذي يمكن القيام به لعلاجه. لا تخف من طرح الأسئلة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟