كيف يتمّ علاج التهاب رأس العضو الذكري؟

كيف يتمّ علاج التهاب رأس العضو الذكري؟

كريستال النوار

التهاب رأس الذكر حالة شائعة يمكن أن تصيب الرجل من كلّ الفئات العمرية، وعلى الرغم من الألم الذي تسببه تُعتبر مشكلة غير مقلقة، خصوصاً في حال اكتشافها والتعامل معها سريعاً منعاً لتفاقم الالتهاب. فكيف يمكن علاج التهاب رأس الذكر؟ نعدّد الطرق المناسبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الأدوية الفموية:

قد يوصي الطبيب بأخذ بعض أنواع الأدوية الفموية لعلاج التهاب رأس العضو الذكري، وتختلف بحسب الحالة والمسبب لها. وتشمل هذه الأدوية مضادات الفطريات عندما يكون مسبب الالتهاب فطرياً أو المضادات الحيوية في حال كانت الإصابة ناتجة عن عدوى بكتيرية للمساعدة في القضاء على العدوى.

 

- المراهم الموضعية:

يمكن لبعض المراهم الموضعية والستيرويدية أن تساهم في علاج مسببات التهاب رأس العضو الذكري، من خلال تخفيف حدة الالتهاب والحدّ من الحكة والأعراض المزعجة. وذلك بعد الحصول على التشخيص المناسب من قبل الطبيب وتحديد المسبب للإلتهاب.

 

- عادات معيّنة:

يُنصح باتباع عادات معينة عند تنظيف العضو الذكري للمساهمة في علاج التهاب الحشفة، مثل تجنّب استخدام الصابون المعطّر والمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ومسببة للحساسية. كما يُنصح باستخدام الماء الفاتر عند غسل وتنظيف العضو الذكري.

 

- الختان:

يمكن أن يوصي الطبيب بالخضوع للختان في حال لم يجري الرجل هذا الأمر من قبل، وذلك في حال تكرار الإصابة بالتهاب رأس العضو الذكري.

 

- علاجات وقائية:

تلعب العلاجات الوقائية دوراً بالغ الأهمية في منع تكرار الإصابة بالتهاب الحشفة، وذلك من خلال اتباع إرشادات الطبيب التي توصي بالآتي:

* عادات النظافة الشخصية الصحيحة.

* الاستحمام بالماء الدافئ وبشكلٍ دوري.

* غسل العضو الذكري تبعاً للإرشادات التي يوصي بها الطبيب المعالج، والحرص على تجفيفه جيّداً بعد ذلك.

* تجنب استخدام المستحضرات المزيلة للروائح في المنطقة الحساسة.

* ارتداء الملابس الداخلية القطنية والفضفاضة لتجنّب تحفيز الاحتكاك وتقليل خطر الالتهاب خصوصاً في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق.

 

عادةً ما لا يُنصح باللجوء إلى علاجات من دون وصفة طبية تفادياً لمضاعفات صحية قد تنتج عن عدم تقبّل الجلد لبعض الأدوية أو استخدامها لفترة طويلة من دون أي جدوى خصوصاً مع الآثار الجانبية المحتملة. لذلك، من المهم استشارة الطبيب وبعد الحصول على التشخيص المناسب، لا بدّ من الحرص على اتباع إرشاداته بكل دقة. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟