ما الذي يؤدي إلى إلتهاب حشفة القضيب؟

ما الذي يؤدي إلى إلتهاب حشفة القضيب؟

التهاب الحشفة هو التهاب رأس العضو التناسلي بسبب العدوى أو لأي سببٍ آخر. يمكن أن يكون التهاب الحشفة غير مريح ومؤلماً في بعض الأحيان، لكنه ليس خطيراً في العادة.  إن إلتهاب الحشفة، يؤثر على الأولاد دون سن 4 سنوات والرجال غير المختونين، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

 

أسباب التهاب حشفة القضيب

- يمكن أن يحدث التهاب القضيب بسبب الالتهابات، مثل عدوى الخميرة، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، والجرب. عندما تصبح الإفرازات محاصرة تحت القلفة، قد تصاب بالعدوى، مما يؤدي إلى إلتهاب حشفة القضيب.

- تشمل الأسباب غير المعدية اضطرابات الجلد، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية (على سبيل المثال، على الواقي الذكري اللاتكس أو السوائل أو المواد الهلامية لمنع الحمل)، الحزاز المسطح، الصدفية، التهاب الجلد الدهني، والتهاب الحويصلة الصفراوية.

- غالباً ما يبدأ التهاب حشفة القضيب يتطور في كثير من الأحيان إذا كانت القلفة ضيقة او إذا كان الرجل مصاب بداء السكري. خاصة إذا كانت مستويات السكر في الدم لا يتمّ التحكم فيها بشكل جيّد. إذا كان الجلوكوز موجود في البول، فقد يظل بعضه على القلفة. الجلوكوز يساعد البكتيريا تتكاثر بسرعة أكبر.

 

أعراض التهاب حشفة القضيب

يسبب التهاب حشفة القضيب في منطقة رأس القضيب ما يلي:

- الالم

- الاحمرار

- تورم

- إفرازات من أسفل القلفة

في كثير من الأحيان، تبدأ الأعراض في غضون يومين أو ثلاثة أيام بعد الجماع. يمكن أن تتطور القروح الموجودة على القضيب والغدد الليمفاوية في الفخذ.

 

علاج التهاب حشفة القضيب

- من المهم ان يحافظ الرجل على نظافة القضيب من خلال الغسل بالماء الدافىء والغسول المخصص للمناطق الحساسة الرجالية، وذلك يومياً.

- علاج سبب الالتهاب وذلك بعد استشارة الطبيب. فمثلاً وفي حال العدوى البكتيرية من المهم تناول مضادات الإلتهابات أو دهن مرهم خاصاً لمنع تكاثر البكتيريا.

- الختان.

في بعض الأحيان، يحتاج الأطباء إلى تنظيف المنطقة تحت القلفة وتعليم الرجل عن النظافة الشخصية الجيدة. قد يتم الختان إذا بقيت القلفة ضيقة للغاية حول حشفة القضيب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا