ما هي الأسباب التي تقف وراء فقدان الانتصاب عند الرجل؟

ما هي الأسباب التي تقف وراء فقدان الانتصاب عند الرجل؟

الانتصاب على ارتباط كبير بالدماغ، الأعصاب، الهرمونات، العضلات والأوعية الدموية، فهذه العناصر تعمل معاً لملء نسيج الانتصاب في العضو التناسلي بالدم. إلّأ انه في بعض الحالات يجد الرجل صعوبةً كبيرةً في الحفاظ على الانتصاب لفترةٍ طويلة مإ يمنعه من استكمال العلاقة الحميمة والوصول للنشوة التي يهدف لها.

 

لماذا يفقد الرجل الانتصاب؟

- يتطلب الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه بعض الشروط الصحية خصوصاً تلك المرتبطة بصحة القلب والشرايين. فعندما يكون الرجل مصاباً بتصلب الشرايين، فعليه ان يعلم انها من أبرز الأسباب التي تكمن وراء فقدانه للانتصاب. كما ان ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي أيضا إلى الضعف الجنسي وعدم القدرة على إكمال الانتصاب والوصول للنشوة التي يهدف لها.

- أيضاً يمكن ان يكون فقدان الإنتصاب علامةً على الإصابة بمرض السكري، وذلك لأن المستويات العالية من الجلوكوز في الدم يمكن أن تضرّ الأوعية الدموية، بما في ذلك تلك المسؤولة عن إمداد الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

- أمّا السمنة هي عامل خطر لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم. يجب على الرجل الذي يعاني من زيادة في الوزن اتخاذ خطوات لفقدان الوزن الزائد والتخلّص من الدهون المتراكمة في مناطق عديدة من جسمه.

- قد تساهم الاضطرابات الهرمونية، مثل انخفاض هرمون التستوستيرون أيضاً، في فقدان الرجل للانتصاب. هناك سبب هرموني آخر محتمل للضعف الجنسي هو زيادة إنتاج البرولاكتين، وهو هرمون تنتجه الغدة النخامية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستوى هرمون الغدة الدرقية العالي أو المنخفض بشكل غير طبيعي ان يؤدي على ضعف الانتصاب. الرجال الذين يستخدمون الستيرويد للمساعدة في بناء كتلة العضلات هم أيضا أكثر عرضة لضعف الانتصاب.

- الإجهاد والتوتر النفسي المرتبط بالمهنة والمال وغير ذلك من أحداث الحياة يمكن أن تساهم في فقدان الرجل للانتصاب. الكحول وتعاطي المخدرات هما من الأسباب الشائعة للضعف الجنسي أيضاً، بالإضافة إلى المشاكل مع الشريك وعدم القدرة على التواصل بالشكل الصحيح.

 

طرق علاج مشاكل الانتصاب

- من الضروري ان يستشير الرجل الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة المرتبطة بصحة القلب والأوعية، والالتزام بتوصيات الطبيب من حيث الأدوية المناسبة التي تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية ونسبة السكر في الدم.

- كما انه على الرجل ان يتبع نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات مقابل غناه بالألياف الغذائية والبروتينات.

- أيضاً لا بد من ان يمارس التمارين الرياضية التي تنشّط الدورة الدموية وتقلّل من احتمال إصابته بأمراض القلب والشرايين.

- ولا بدّ ايضاً ان يتحدّث بصراحة مع زوجته حول كلّ ما يزعجه ويحاولا إيجاد حلول فعّالة لمشاكلهما الزوجية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟