ما هي الطرق الفعّالة المتاحة لعلاج تضخّم البروستات؟

ما هي الطرق الفعّالة المتاحة لعلاج تضخّم البروستات؟

البروستات هي غدة على شكل الجوزة تلتف حول مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يتدفق منه البول. وتتمثل إحدى وظائف البروستات الرئيسية، إلى جانب الأعضاء الأخرى، في إضافة السوائل إلى الحيوانات المنوية.

تبدأ غدة البروستات صغيرة ولها مرحلتان رئيسيتان من النمو، بحيث يتضاعف حجمها خلال سنوات المراهقة، ثم يستمر في النمو مرة أخرى بعد سن 25 طوال بقية حياة الرجل. ويؤدي تضخم البروستات المفرط إلى مرض يعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH). ان هذه الحالة يمكن أن تضيق على مجرى البول وتحدّ من تدفق البول من المثانة، لذلك من الضروري علاجها على الفور.

 

علاج تضخم البروستات

أغذية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

يستمر استكشاف دور النظام الغذائي في الوقاية من تضخم البروستات الحميد وعلاج أعراضه. وقد نظرت دراسة حديثة استمرت أربع سنوات في الصين في آثار النظام الغذائي على أعراض تضخم البروستات الحميد. وجد الباحثون أن الرجال الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضروات - وخاصة الخضار الورقية والداكنة والطماطم - يعانون بشكلٍ اقلّ من تضخم البروستات. ويعتقد الباحثون أنه ليس مجرد عنصر غذائي واحد، ولكن المجموعات الموجودة في نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين مفيدة.

 

الأدوية

يمكن للطبيب أن يصل أدوية معيّنة مثل:

- حاصرات ألفا: تعمل على إرخاء العضلات الموجودة في غدة البروستات وفي قاعدة المثانة، مما يجعل التبول أسهل. حاصرات ألفا شائعة الاستخدام هي التامسولوسين والفوزوزين.

 

- مضادات مفعول الكولين: تعمل على إرخاء عضلة المثانة إذا كانت مفرطة النشاط.

- مثبطات اختزال 5-ألفا: تعمل على تقليص غدة البروستات في حالة تضخمها.

 

الجراحة

لا يحتاج معظم الرجال الذين يعانون تضخم البروستات إلى الخضوع لعملية جراحية، ولكن قد يكون هذا خياراً إذا لم تنجح العلاجات الأخرى. من هنا، هناك بعض الإجراءات الجراحية التي يمكن الخضوع لها منها:

- استئصال البروستات عبر الإحليل: أي إزالة جزء من غدة البروستات باستخدام جهاز يسمى منظار القطع الذي يمر عبر الإحليل (الأنبوب الذي يمر من خلاله البول خارج الجسم).

- استئصال البروستات المفتوح: تُستأصل غدة البروستات من خلال شقّ في الجلد. إنه مناسب للرجال الذين لديهم تضخم في البروستاتا بحجم كبير.

- غرسات رفع الإحليل البروستاتي: يقوم الجراح بإدخال غرسات تبقي البروستات المتضخمة بعيداً عن مجرى البول، بحيث لا يتم انسدادها. هذا يساعد في تخفيف الأعراض مثل الألم أو الصعوبة عند التبول.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية:

علامات تشير الى ضمور الخصية... لا يجب تجاهلها أبداً!

هذه هي أصعب حالات العقم عند الرجل!

هل عمليّة دوالي الخصية مضمونة وناجحة؟

‪ما رأيك ؟