ما هي العلاقة بين البرد وفقدان القدرة على الانتصاب؟

ما هي العلاقة بين البرد وفقدان القدرة على الانتصاب؟

ريتا عبدو

يتساءل عدد من الرجال عن سبب تغيّر العضو الذكري وعدم القدرة على الانتصاب خلال الشتاء بشكل اعتيادي وطبيعي، نظراً لعدم وجود أي مرض جنسيّ مُسبق. إليكم اذاً الجواب والتفسير العلمي لهذه الحالة، في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هو سبب عدم القدرة على الانتصاب في جوّ بارد؟

خلال فصل الشتاء، يؤدّي الطقس البرد جدّاً، إلى حصول تقلّص وانكماش داخل الأوعية الدمويّة. هذا الأمر يقلّل من تدفّق الدم بكميّة طبيعيّة على كلّ أنحاء الجسم والقضيب واحد منها. وباعتبار أنّ عمليّة النصاب تستوجب تدفّقاً للدم في القضيب، لذا قد تأثّر عمليّة الانتصاب وعلى الحفاظ عليه خلال العلاقة الحميمة. إضافة إلى ذلك، يقلّ طول القضيب القضيب بنسبة 5% وقطره 25% في جوّ البرد الشديد. إلى ذلك، تتراجع الخصيتان وترتفعان للحصول على الحرارة من باقي الأعضاء القريبة في الجسم.

هذا التقلّص في تدفّق الدم نحو القضيب، يحصل لأنّ الجسم يركّز في البرد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم وعلى طاقته، بالتالي، يتدفّق الدم نحو الجزء الوسطيّ من الجسم، أي نحو الأعضاء الرئيسيّة، لذلك، ينخفض تدفّق الدم نحو أطراف القدمين واليدين وإلى العضو الذكري.

 

هل من حلّ لفقدان قدرة الانتصاب في البرد؟

نعم، فلا داعي للقلق. فعليّاً، هذا الانكماش لا يطول كثيراً، فبمجرّد الدخول إلى منطقة دافئة، ترتفع حرارة الجسم إلى المعدّل الطبيعي، ويعود تدفّق الدم إلى نشاطه السابق، تتنشّط الأوعية الدمويّة في القضيب، ويعود تدفّق الدم إليه بشكل طبيعيّ خلال عدّة دقائق.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي علاقة إرتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب عند الرجل؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟