ما هي تأثيرات التقدّم في السنّ على العضو الذكري؟

ما هي تأثيرات التقدّم في السنّ على العضو الذكري؟

من المعروف أنّ القدرة الجنسيّة للرجل تتباطأ وقد تنخفض مع التقدّم في العمر. لا يعني ذلك أنّ بعد بلوغ الرجل سنّاً يحرمه من ممارسة العلاقة الجنسيّة، لكن في الحقيقة تغييرات تطرأ على العضو الذكري، تؤدّي إلى تأثّر سير العلاقة الحميمة كما في السابق. هذه التغييرات ليست فجائيّة، بل تحدث تدريجيّاً مع مرور السنوات. ما هي هذه التغييرات وكيف يتأثّر بها العضو الذكري، كلّ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

هرمون التستوستيرون في جسم الرجل

في البداية، وما بين عمر التاسعة والخامسة عشرة، تفرز الغدّة النخاميّة هرمونات تنذر الجسم ببدء تكوين هرمون التستوستيرون، هذا الأمر يحصل خلال سنّ المراهقة ويجلب معه هذه التغييرات: نموّ الخصيتين،  كيس الفن، القضيب، وشعر العانة. حيث تبلغ معدّلات هرمون التستوستيرون قمّتها أواخر سنّ المراهقة وحتى أوائل العشرينات. إلى ذلك، من الممكن أن تنخفض كميّة هرمون التستوستيرون في جسم الرجل قليلاً ابتداء من أواخر العشرينيات وحتى عمر الأربعينات. أمّا بعد عمر الأربعين، من المحتمل أن تنخفض مستويات الذكر من هرمون التستوستيرون بمعدّل أقلّ بقليل. لذلك تطرأ تغييرات على القضيب.

 

كيف يتغيّر قضيب الرجل مع التقدّم بالعمر؟

- حجم القضيب: قد لا يبدو القضيب بحجمه المعتاد. أو من الممكن أن يظهر بحجم أصغر بسبب تراكم الدهون أسفل البطن فوق على العانة أي أعلى القضيب مباشرة، فتتدلّى هذه المنطقة  ويظهر العضو الذكري كأنّه أصغر.

- شكل القضيب: بسبب إنحناء العضو الذكري خلال تقدّم السن عند بعض الرجال، فيتأثّر طوله، قطره، وظيفته. من الممكن أن تحدث هذه الأمور أيضاً الحالة، بسبب محور القضيب الذي ينحني خلال ممارسة العلاقة الجنسيّة.

- تغيُّر وظيفة القضيب: أعصاب القضيب تصبح أقلّ حساسيّة أمام الإثارة مع التقدّم في العمر. وتتأثّر بالتالي، النشوة الجنسيّة. وبسبب انخفاض معدّل هرمون التستوستيرون، تضعف القدرة على الانتصاب. ففقد القضيب صلابته.

تجدر الإشارة إلى لأنّ هذه الأمور لا تعني عدم القدرة على الاداء الجنسي او الاستمتاع بالعلاقة، ولكنها تغيّرات طبيعيّة مع التقدّم بالعمر.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة للجنسية للرجل اضغط على الروابط التالية:

ما هي العلاقة بين البرد وفقدان القدرة على الانتصاب؟

ما هي فوائد الزنك على الصحّة الجنسيّة للرجل؟

هل تعاني من الفتور الجنسي؟ اكتشف أبرز الاسباب وراء هذه المشكلة

‪ما رأيك ؟
من انوثة