هل يؤدي التدخين إلى دوالي الخصية؟

هل يؤدي التدخين إلى دوالي الخصية؟

يعتبر التدخين من العادات المضرّة والتي يمكن ان تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على صحة الرجل بشكلٍ عام. فالسجائر تحتوي على كمياتٍ كبيرة من السموم، التي من شأنها أن تؤثر بشكلٍ كبير على صحة القلب والشرايين دون أن ننسى الأعضاء الحيوية الأخرى. ولكن، هل يمكن أن يسبب التدخين دوالي الخصية؟

 

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن توسّع للأوردة داخل كيس الجلد الفضفاض الذي يحمل الخصيتين والمعروف بكيس الصفن. دوالي الخصية هي سبب شائع لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تسبب العقم. ومع ذلك، ليس كل دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن أن تسبب دوالي الخصية أيضاً نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلصهما.

 

هل التدخين يؤدي الى دوالي الخصية؟

يحمل الحبل المنوي الدم من وإلى الخصيتين. من هنا، فإن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل من تدفق الدم بشكل صحيح. النسخ الاحتياطي الناتج يؤدي إلى توسيع الأوردة، وهذا بالتالي قد يتسبب في تلف الخصية ويؤدي إلى إنخفاض نسبة الخصوبة.

من هنا، وبما أن التدخين يمكن أن يعمل على إنسداد الشرايين، فهو بالتالي يمنع تدفق الدم في كلّ أرجاء الجسم وخصوصاً دوالي الخصية، ما يمكن أن يزيد بالتالي من إحتمال الإصابة بهذه المشكلة.

الطبع، لا يمكن أن يكون التدخين هو السبب الوحيد، ولكن بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى، فإنه يؤدي إلى هذه الحالة المرضية. يعتبر التدخين أحد الأسباب الشائعة لتوسع الدوالي في الأوردة السطحية للأطراف السفلية، خصوصاً إذا تخطى عمر الرجل الـ 35 سنة.

 

كيفية تجنّب دوالي الخصية

إن الإقلاع عن التدخين هو من الأمور المهمة والأساسية لتجنّب دوالي الخصية، مع ضرورة إعتماد نمط حياةٍ صحيّ لا يخلو أبداً من الأنشطة البدنية اليومية التي لا تقلّ مدّتها عن 30 دقيقة في اليوم. كما ان تناول الأطعمة الخالية من الدهون المشبّعة والسكريات والغنية بالالياف والبروتينات أساسية للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

 

 لقراءة المزيد حول مشاكل الخصية إضغطوا على الروابط التالية:

ما حقيقة تاثير دوالي الخصية على الإنتصاب؟

ما أسباب الإصابة بالتهاب الخصية؟ وما هي مُضاعفاته؟

تورم الخصية مشكلة قد تهددكَ بالعقم... وهذه أسبابها!

‪ما رأيك ؟