إحذروا الجنس الفموي... فهو ينقل هذه الأمراض

إحذروا الجنس الفموي... فهو ينقل هذه الأمراض!

الجنس الفموي هو أيّ نشاطٍ جنسي تتمّ ممارسته من خلال استخدام الفم واللسان لمداعبة الأعضاء التناسليّة الجنسيّة، وغالباً ما يكون الهدف زيادة الإثارة والرغبة الجنسيّة عند كلا الزوجين.

هذا النّوع من النشاط الجنسي ليس آمناً ويمكن أن يتسبّب بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحّية. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض التي يمكن أن ينقلها الجنس الفموي.

 

فيروس الورم الحليمي البشري

يمكن أن تعزّز ممارسة الجنسي الفموي من احتمال انتقال فيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يؤدّي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأنواعٍ عدّة من السرطان.

ينتشر هذا الفيروس في الحلق والفم ومن أبرز أعراضه ظهور ثآليل صغيرة في الحلق وملاحظة تغييرات في الصوت وصعوبة في التنفس.

 

الزهري

من المحتمل أن ينقل الجنس الفموي عدوى بكتيريّة تسبّب مرض الزهري وهي تنتقل عن طريق ملامسة الدم، من خلال تقرّحات في الفم أو الأعضاء التناسليّة.

وفي حال عدم علاج مرض الزهري في الوقت المناسب، فإنّ البكتيريا تنتشر في الدم بشكلٍ قد يكون خطيراً ويسبّب العديد من المشاكل الصحية.

 

الهربس

يُعدّ الهربس من الأمراض الجلديّة الأكثر شيوعاً من بين تلك التي يمكن أن تنتقل عن طريق الجنس الفموي، وينتشر الهربس عن الملامسة المباشرة أثناء العلاقة الجنسيّة لا سيّما الفمويّة منها.

وتتميّز أعراض الهربس بانتشار البثور والتقرّحات حول الفم بشكلٍ يشوّه مظهر الوجه.

 

الإيدز

ينتقل فيروس الإيدز أو ما يُعرَف أيضاً بنقص المناعة البشري عن طريق سوائل الجسم مثل الإفرازات المهبليّة والسائل المنوي وعن طريق الدم أيضاً، خصوصاً عندما تحتكّ الأغشية المخاطيّة عند الزوج والزوجة مع بعضها أو مع الإفرازات.

ويُعتبر الإيدز بالغ الخطورة حيث أنّ لا علاج نهائياً يحقّق الشفاء التام منه، بينما ترتكز العلاجات في العادة على الحدّ من الأعراض والسيطرة عليها.

 

التهاب الكبد الفيروسي

عادةً ما يكون الفيروس المسبّب لالتهاب الكبد الفيروسي موجوداً في الإفرازات الخاصة بالشريك المصاب، مثل اللعاب والسائل المنوي والإفرازات المهبليّة، بحيث يمكن للجنس الفموي أن ينقل الفيروس بسهولة من الشخص المصاب إلى الجسم السليم.

 

إضافة إلى الأمراض المذكورة، فإنّ الجنس الفموي يمكن أن يتسبّب بانتقال وانتشار العديد من الأمراض والفيروسات الأخرى مثل السيلان والكلاميديا وهي من الأمراض التي تُنقل عادةً عن طريق الممارسة الجنسيّة غير الآمنة. 

 

لمعلومات إضافية عن الجنس الفموي تابعوا الروابط التالية من صحتي:

 

وسّعوا معلوماتكم عن الجنس الفموي... حقائق تجهلونها عنه!

5 طرق تساعد في الحدّ من مخاطر الجنس الفموي

ما هي أبرز المخاطر التي يمكن أن تنتج عن الجنس الفموي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا