كيف يؤثر الضحك على العلاقة الزوجية؟

كيف يؤثر الضحك على العلاقة الزوجية؟

أهميّة الضحك بين الزوجين

يمرّ كل ثنائي متزوّج بصعوبات وتحدّيات كثيرة، ومن الأزواج من يستطيع حماية العلاقة من التأثّر بصعوبات الحياة ومنهم من تغرقه الحياة فتضعف حياته الزوجية وينطفئ زخمها. ومن المعروف أنّ الضحك يساعد بشكل كبير على إحياء العلاقة وجعلها بتجدّد دائم وإبعاد التوتر الشديد عنها. فما هي أهميّة وفوائد الضحك بين الزوجين؟ وما هي الوسائل المساعدة على الضحك؟ اليكم كلّ ما يجب أن تعرفوه عن هذا الموضوع.


1- الضحك يساعد على تحسين المزاج

يمكن للتحدّيات الصعبة أن تؤثر على مزاج الزوجين وأن تجعل الجوّ بينهما مظلم، سلبي ومتشائم. لذا فإنّ بذل  الجهد للضحك، يساعد الثنائي في الخروج من جوّ الكآبة.

2-  يجعلك الضحك تشعر بتحسّن جسديّ

يساعد الضحك على تحفيز إفراز الإندورفين (أي المادة الكيميائية الطبيعية التي تمنح الجسم شعوراً بالرضا)، ويساهم في إرخاء العضلات والوقاية من أمراض القلب.

3يقلّل من التوتر

يمكن أن تساعد القدرة على إيجاد الدعابة على الرغم من الظروف الصعبة في تقليل الأعراض الجسدية للتوتر. فبإمكان الضحك أن يزيد من تدفق الأكسجين في الجسم، ويهدئ استجابة الجسم للضغط، وبذلك يخفف التوتر في الجسم.

4- لديه آثار إيجابية طويلة المدى على جهاز المناعة والصحة العامة

إنّ الضحك عامّةً يعزّز المزاج ويعتبر أيضاً دواء لمكافحة الكثير من الأمراض، لأنّ المزاج الجيّد والإيجابي ينعكس ايجابياً على مناعة الجسم وخلاياه.

5- يجعل المواقف الصعبة تمرّ بأقل ضرر ممكن

إنّ القدرة على الضحك يمكن أن تخفّف من وطأة التحديات اليومية والمشاكل التي يواجهها الزوجان، فينظرا الى الناحية الايجابية من الأمور.

6- يضغي  اجواء المرح على العلاقة

تستطيع المتعة واللعب تغيير يومكما بشكل كبير، وإذا كنتما تقضيان وقتاً في اللعب معاً، فستتمكنا من خلق تلك المتعة مراراً وتكراراً. ويمكن للضحك أن يثير المرح وهو من أهمّ الأركان لزواج سعيد، فالاسترخاء واللعب معاً أمر صحيّ للمتزوجين. لذلك، مهما كان شكل اللعب بالنسبة لكما، ابدآ في البحث عنه  ستتفاجئا بالتغيير الإيجابي الذي سيحصل في العلاقة.

7- يساعد على تحسين التواصل بين الشريكين

يمكن للنكات والضحك في التوقيت المناسب التخفيف من حدة الموقف المتوتر، كما بإمكانها أن تساعدك على حلّ الخلافات، بالاضافة الى ووضع الأمور في نصابها مجدّداً ومساعدة الطرفين في رؤية الأشياء بطريقة أفضل.

 

نصائح تساعدكما على الضحك والمرح

-  سرد قصص مضحكة من الماضي

-  مشاهدة فيلمكما الكوميدي المفضل

-   سحب الصور القديمة ورؤيتها سويّاً

-  ممارسة الرياضة

 

طرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

يمكنكم قراءة المزيد حول أهمية الضحك في العلاقة الزوجية عبر الروابط التالية:

ما هي فوائد نوبة الضحك خلال العلاقة الحميمة؟

ما هو العلاج بالضحك؟

أسرار المرح خلال العلاقة الجنسية 

 

 

 

‪ما رأيك ؟