ما أسباب الشعور بحرقة في فتحة الشرج؟

ما أسباب الشعور بحرقة في فتحة الشرج؟

يشعر البعض بالحرقة أثناء التبرز وتحديداً في المستقيم الشرجي، الذي يُعتبر الجزء الأخير من القولون والمؤدّي إلى فتحة الشرج. وعندما يمرّ البراز من خلاله إلى الخارج، قد يرافق هذه الجولة شعور بالحرقان والألم.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسباب الشعور بحرقة في فتحة الشرج.

 

البواسير

تُعتبر السبب الأساسي لحدوث آلام الشرج وحرقة المستقيم. وتظهر البواسير عندما تنتفخ الأوردة الشرجيّة لتشكّل كتلاً ملتهبة من الأوعية الدمويّة. وتترافق الإصابة بالبواسير مع بعض الأعراض الأخرى مثل النزيف والتهيّج والحكّة والإلتهاب والألم.

 

الشق الشرجي

قد تحدث تمزّقات صغيرة في منطقة الشرج عادةً ما تكون غير مقلقة إذا لم تحدث هذه الحالة بشكلٍ متكرّر. ومن الأمور التي تتسبّب بحدوث الشق الشرجي، الإمساك أو الإسهال المزمن، وتترافق هذه الحالة مع الشعور بحرقة في فتحة الشرج إضافة إلى النزيف والحكّة.

 

أمراض بالجهاز الهضمي

في بعض الأحيان، تكون حرقة فتحة الشرج إنذاراً لمشكلة صحّية كامنة تتعلّق بالجهاز الهضمي. ومن أمراض الجهاز الهضمي التي تسبّب حرقة فتحة الشرج نذكر: القولون العصبي، تراكم البراز، التهاب المعدة والأمعاء.

 

أمراض جلديّة

يمكن أن تُصاب منطقة الشرج بأمراض جلديّة، مثل أيّ منطقة أخرى في الجسم، وهذه الأمراض قد تسبّب بدورها الإلتهاب والحرقة في فتحة الشرج. ومن الأمراض الجلديّة الشائعة نذكر: كيس الشعر، الإكزيما، الصدفيّة.

 

الأمراض المنقولة جنسياً

تسبّب بعض الأمراض التي يتمّ التقاطها عن طريق الإتصال الجنسي، الإلتهاب في المنطقة التناسليّة وقد يمتدّ الإلتهاب إلى منطقة الشرج بحسب نوع الممارسة الجنسيّة، ممّا يسبّب حرقة في هذه المنطقة.

 

إهمال النظافة الشخصيّة

لا بدّ من الحرص على مسح منطقة الشرج بشكلٍ جيّد وصحيح بعد كلّ عمليّة تبرّز وبعد الإنتهاء من إخراج الفضلات، كما ينبغي الإستحمام بما فيه الكفاية، للوقاية من التهاب الشرج الذي يسبّب الحرقة في هذه المنطقة.

 

تناول الأطعمة الحارة

قد تكون بعض العادات الغذائيّة سبباً في الشعور بحرقة في فتحة الشرج، وأبرزها الإكثار من تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على موادٍ تؤدّي إلى التهيّج في القناة الهاضمة ويمتدّ هذا التأثير على منطقة الشرج مسبّباً احمرارها وشعور بالحرقة بعد الإنتهاء من إخراج الفضلات.

 

رغم الوصفات الطبيعيّة الشائعة، ينبغي استشارة الطّبيب قبل اعتماد أيّ علاج لحرقة فتحة الشرج. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل تعانون من مشكلة فتحة الشرج الضيقة؟

ما هو الشق الشرجي؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هي المسببات المحتملة للألم عند التبرز؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة