هل تُعيق آلام المفاصل العلاقة الحميمة؟

هل تُعيق آلام المفاصل العلاقة الحميمة؟

باتت آلام المفاصل أكثر شيوعاً من السابق بسبب الحياة العصريّة ونمطها السّريع وما تُسبّبه من ضغطٍ نفسيّ، بالإضافة إلى التّغذية غير السّليمة التي تؤثّر سلباً على مُختلف جوانب صحّة الجسم.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى تأثير آلام المفاصل على العلاقة الحميمة.

 

فقدان الرّغبة الجنسيّة

يُمكن أن يحصل فقدانٌ للرّغبة الجنسيّة مع الوقت، بسبب المُعاناة من آلام المفاصل بشكلٍ دائمٍ ومستمرّ.

فحتّى مع تأثير العلاج الذي يُخفّف من آلام المفاصل، إلا أنّ هذه الآلام مُزمنةٌ وقد تُسبّب الإزعاج والإحراج المُتكرّرَين للمريض وخصوصاً في حياته الجنسيّة؛ فيفقد الرّغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

إيجاد صعوبة في الممارسة

إنّ المُعاناة من آلام المفاصل قد تقف عائقاً أمام تجربة بعض الوضعيّات الجنسيّة التي تُسبّب للمريض شعوراً مُضاعفاً بالألم وعدم الرّاحة، وتُعرّض مفاصل جسمه للإصابة وخصوصاً مفاصل الرّكبتين والفخذين.

 

ضعف الإنتصاب والعجز الجنسي

بالنّسبة إلى الرّجال، فإنّ آلام المفاصل تؤثّر على الرّغبة الجنسيّة لديهم بشكلٍ غير مباشر، وذلك بسبب الشّعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة؛ ما يؤثّر سلباً على قدرة العضو الذكري على الإنتصاب عن طريق التأثير السلبيّ على نفسيّة المريض الذي يشعر بالعجز وعدم قدرته على الحركة فيحدث لديه تراجعٌ في الرّغبة والقدرة الجنسيّة.

 

العلاقة الحميمة الآمنة ضروريّة

من المهمّ الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ آمن لتجنّب حدوث الحمل؛ وذلك انطلاقاً من أنّ آلام المفاصل قد تكون مؤشّراً للإصابة باتهاب المفاصل أو الروماتويد، الذي يتطلّب علاجاً قائماً على أدويةٍ قد تُسبّب تشوّهاتٍ في الجنين في حال حدث الحمل.

 

العزلة والابتعاد عن الشّريك

إنّ العزلة تُعدّ من أخطر أشكال الاضطرابات النفسيّة التي قد تؤدّي إلى مُضاعفاتٍ خطيرة، وتتعدّى ذلك إلى التأثير بشكلٍ سلبي على الحياة الزوجيّة والعلاقة الحميمة بين الزوجين خصوصاً.

فالابتعاد عن الشّريك نتيجة الشّعور الدائم بآلام المفاصل قد يجعل من الصّعب التمتّع بحياةٍ جنسيّة طبيعيّة.

 

لا تؤثّر آلام المفاصل بشكلٍ مُباشر على الرّغبة الجنسيّة أو القدرة على الإنجاب، وإنّما تأثير هذه الآلام غالباً ما يكون غير مباشر بسبب الألم وما يُخلّفه من انزعاجٍ وإحراجٍ للمريض. 

 

للمزيد حول آلام المفاصل والعلاقة الحميمة اطّلعوا على المواضيع التالية:


كيف يؤثر التهاب المفاصل على العلاقة الحميمة؟

هكذا يؤثّر الروماتويد على العلاقة الحميمة!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

‪ما رأيك ؟