5 مشاكل تواجه العلاقة الجنسيّة بعد الأربعين... ما هي؟

5 مشاكل تواجه العلاقة الجنسيّة بعد الأربعين... ما هي؟

مع التقدّم في العمر، يواجه الجسم العديد من التغيّرات التي تطال الحياة الجنسيّة لدى كلّ من الزوجة والزوج، وهذا يؤثّر بالطّبع على العلاقة الجنسيّة بينهما.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن أبرز المشاكل التي يُمكن أن يُعاني منها الزوجان في العلاقة الجنسيّة بعد بلوغهما سنّ الأربعين.

1
انخفاض الرّغبة الجنسيّة

انخفاض الرّغبة الجنسيّة

يُعتبر هذا الأمر نسبيّاً إذ أنّه قد يحدث بعد الأربعين نتيجة توقّف إفراز الهرمونات الأنثويّة لدى النّساء وانخفاض مستويات التستوستيرون لدى الرّجال. تناول الأطعمة الصحّية والإقلاع عن العادات السيّئة يُمكن أن يُساعد في زيادة الرّغبة الجنسيّة وكذلك الإهتمام بفترة الإثارة والمُداعبة التي تسبق الممارسة الحميمة.

2
جفاف المهبل

جفاف المهبل

تواجه هذه المشكلة النّساء عموماً بعد بلوغهنّ مرحلة انقطاع الطّمث ولكنّ جفاف المهبل قد يحدث قبل ذلك لدى البعض الآخر إذ قد يكون مؤشّراً إلى بدء مرحلة جديدة. ويُعد انخفاض إنتاج الإستروجين أو توقّفه السّبب الرّئيس للإصابة بجفاف المهبل بعد الأربعين؛ حيث أنّ المبايض لا تعود قادرةً على إفراز الهرمون.

3
فقدان الثّقة بالنّفس

فقدان الثّقة بالنّفس

قد يؤدّي تغيّر شكل الجسم وزيادة الترهّلات مع التقدّم في العمر، إلى فقدان الثقة بالنّفس ما يؤثّر سلباً على العلاقة الحميمة من ناحية العزوف عن ممارستها. لذلك، يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام والإلتزام بنظامٍ غذائيّ صحّي للحفاظ على لياقة الجسم واحتفاظه بشبابه لسنواتٍ طويلة ما ينعكس إيجاباً على الحياة الجنسيّة.

4
مشاكل القذف

مشاكل القذف

لا ترتبط اضطرابات القذف أي سرعة حدوثه أو تأخّره، بمرحلةٍ عمريّة مُعيّنة ولكنّ فرص الإصابة بها تزداد مع التقدّم بالعمر. أمّا العلاج فيكون باللجوء إلى الطّبيب الذي قد يصف بعض الأدوية وقد ينصح بإطالة مدّة الممارسة الجنسيّة وبعض العلاجات الأخرى التي تختلف بحسب الحالة وقد تُحسّن الأداء الجنسي أثناء العلاقة.

5
ضعف الإنتصاب

ضعف الإنتصاب

تُعتبر هذه الحالة شائعةً بين الرّجال بعد سنّ الأربعين أو الخمسين، وتحدث عندما لا يتدفّق الدم جيّداً إلى العضو الذكري كما تتعدّد العوامل التي تزيد من الإصابة به. ويُمكن أن يرتبط ضعف الإنتصاب ببعض الأمراض التي تزداد فرص الإصابة بها مع التقدّم في العمر مثل مشاكل القلب والأوعية الدمويّة وضغط الدم والسكري.

 

لقراءة المزيد عن الإهتمام بالصحة بعد الأربعين إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا