بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل...متى تنزل الدورة الشهرية؟

بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل... متى تنزل الدورة الشهرية؟

حبوب منع الحمل، المعروفة أيضاً باسم موانع الحمل الفموية، تمنع الحمل عن طريق الهرمونات التي توقف التبويض الطبيعي. كما وستجد العديد من النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أنه بمرور الوقت قد تصبح دوراتهن الشهرية أكثر انتظاماً واخفّ الماً. ولكن، بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، فقد تتساءلين متى تنزل الدورة الشهرية. تابعي قراءة السطور القادمة للإطلاع على الإجابة.

 

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

تعود أجسام معظم النساء إلى الإنتاج الطبيعي للهرمونات بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. في الواقع، من الممكن أن تصبحي حاملًا بعد أيام قليلة من التوقف عن تناول موانع الحمل الفموية. من ناحية أخرى، قد يستغرق الأمر أيضاً بضعة أشهر حتى يبدأ جسمك في التبويض والحيض وفقاً لجدول زمني خاص به مرة أخرى. كما ستعاني بعض النساء من تأخر قبل عودة الدورة الشهرية الطبيعية، خاصة اللواتي كانت دوراتهن الشهرية غير منتظمة قبل تناول موانع الحمل الفموية.

إذا بدأتِ في تناول حبوب منع الحمل للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية، فقد تعود دورتك الشهرية إلى شكلها غير المنتظم، أو قد تصبح الآن أكثر انتظاماً. إذا كنتِ تنتظرين عودة الدورة العادية ولكنك ما زلت لا ترغبين في الحمل، فستحتاجين إلى توخي الحذر بشأن استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري.

 

ماذا لو لم تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها بعد حبوب منع الحمل؟

إذا لم تعد دورتك الشهرية إلى طبيعتها بعد بضعة أشهر، فسيقوم طبيبك باختبار مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمونات الحمل للتحقق من الحمل. يمكن أن يوضح اختبار مستويات الهرمونات الأخرى ما إذا كانت هناك مشكلة في الغدد الصماء الأخرى مثل الغدة النخامية.

إلى جانب الحمل، تشمل الحالات التي قد تمنع عودة الدورة الشهرية الطبيعية:

- ضعف المبيض، بما في ذلك انقطاع الطمث المبكر

- مستويات عالية من التوتر

- القلق المزمن

- تغيرات شديدة في الوزن

نصيحة: بغض النظر عن السبب الذي دفعك لاتخاذ قرار التوقف عن تناول حبوب منع الحمل - من الرغبة في الحمل إلى اختيار وسيلة بديلة لمنع الحمل - تحدثي إلى طبيبك أولاً. يمكن أن تساعدك مقابلة طبيبك في الحصول على إجابات لأية أسئلة أو مخاوف لديك حول ما سيحدث لجسمك، وخاصة الجهاز التناسلي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪ما رأيك ؟