بعد تعرّضها للخيانة ... كيف تكون نفسية الزوجة؟

بعد تعرّضها للخيانة... كيف تكون نفسية الزوجة؟

رؤى معلوف

قد تكون الخيانة من أكثر الأمور التي تنهي الزواج بشكل نهائي، حيث أن هذه التجربة تحمل الكثير من المضاعفات النفسيّة والمعنويّة السلبيّة على العلاقة، وبالتالي يصبح من الصعب جداً إعادة إصلاحها أو ترميمها. وعلى الرغم من أن هذه العادة قد تحدث سواءً من قبل الرجل أو المرأة، إلا أنه وفي حال خيانة الشريك فإن الزوجة ستعاني من الكثير من المضاعفات النفسيّة الخطيرة التي قد تؤثر على بقيّة حياتها لوقت طويل. فكيف تصبح نفسية المرأة بعد التعرّض للخيانة؟

 

إنعدام الثقة بالنفس

 

بمجرد أن تتعرّض المرأة للخيانة، فهي تواجه حالة من إنعدام الثقة بنفسها، حيث أنها تشعر بأن زوجها إختار غيرها لأنه لم يعدّ يهتم بمشاعرها وشكلها وجمالها. وهذه الحالة تترافق مع معانتها من حالات من الحزن الشديد والأسى المزمن لإعتقادها بأنها قد فقدت أنوثتها وجاذبيتها، إضافة الى سيطرة الأمور السلبية على أفكارها، ما يجعلها في مرحلة من الكراهية التامة لنفسها وحياتها.

 

المعاناة من الإكتئاب

 

من الشائع أن تواجه المرأة بعد الخيانة الشعور بالإكتئاب بسبب مشاعر الحزن المفرطة التي تعاني منها في هذه المرحلة، وهي بالتالي ترفض الخروج من المنزل وممارسة أيّ نوع من النشاطات اليوميّة الروتينية، وهي تميل بالمقابل الى العزلة الدائمة من خلال الإبتعاد عن الأصدقاء والمقرّبين وعدم الرغبة في مقابلة الآخرين. وهنا نشير الى حالات الإكتئاب تحدث عادةً في هذه الفترة بسبب إفراز الدماغ لكميات كبيرة من هرمونات الحزن والتوتر المعروفة بالكورتيزول، ما يعيق بالتالي إحساسها بالسعادة.

 

الإحساس بالكراهية

 

من الطبيعي أن تشعر المرأة بالكراهية تجاه زوجها وكلّ ما يحيط بها بعد إكتشاف خيانته لها. كما أنها لا تكون قادرة على مواجهة أيّ من الامور التي تربطها به، ما يدفعها الى التخلّص من كافة الامور المشتركة التي تعيد لها ذكريات العلاقة السابقة. وفي حال وجود الأولاد، تعاني المرأة من صراع داخلي بين واقع أن زوجها الخائن هو والد أطفالها من جهة، وأنها غير قادرة على تقبّله بعد هذه التجربة المريرة من ناحية أخرى. كما نشير الى أن هذه الكراهية لا تقف عند هذا الحدّ، حيث أنها تطال جنس الرجال بشكل عامل، لإعتقاد المرأة بأنهم جميعاً يتمتعون بصفات الغدر والكذب والخيانة!

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما بعد الخيانة:

هل يمكن الوثوق بالشريك الخائن؟

كيف تؤثر الخيانة على نفسية الزوجة؟

بعد الخيانة... هل يُمكن ترميم العلاقة الزوجية؟

 

‪ما رأيك ؟