تخلّصي من حكة المهبل بعد التعرّف على أسبابها!

تخلّصي من حكة المهبل بعد التعرّف على أسبابها!

ينتج عن حكّة المهبل شعور بعدم الراحة والانزعاج المستمرّ كما أنّ هذه الحالة تسبّب الحرج للعديد من النساء، ممّا يدفع إلى البحث الجدّي عن كيفيّة التخلّص منها نهائيّاً، إلا أنّ البعض قد يفشل في ذلك.

علاج الحكة الشديدة في المهبل يستوجب البحث أوّلاً عن أسبابها وتجنّب بعض العادات اليوميّة الخاطئة. نعدّد أبرز أسباب حكة المهبل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحساسية

يُعدّ المهبل من المناطق الحساسة التي يتأثر الجلد فيها بأيّ مواد قد تُستخدم للتنظيف. ومن العادات اليوميّة الخاطئة التي يجب التوقف عنها، اللجوء إلى الصابون والمستحضرات التي تحتوي على مواد معطّرة ومرطّبات من أجل غسل المنطقة الحساسة، بالإضافة إلى استخدام فوط صحّية ومزيلات الروائح ومحارم معطّرة تسبّب الحساسية وحكّة شديدة في المهبل.

 

التوتر الدائم

أصبح التوتر الدائم من العادات السيّئة اليوميّة التي تسبّب العديد من المشاكل الصحية المباشرة وغير المباشرة. والتعرّض المستمرّ واليومي لمسبّبات التوتر والقلق والضغط العصبي، من شأنه أن يُضعف الجهاز المناعي ويجعل الجسم أكثر عرضة للمشاكل التي تسبّب الحكة والتهيّج في المهبل.

 

انقطاع الطمث

مع دخول المرأة سنّ اليأس وانقطاع الطمث، تنخفض نسبة إفراز هرمون الإستروجين ممّا يسبّب الجفاف والحكة الشديدة والحرقة في المهبل.

 

التهاب المهبل

نمو بكتيريا ضارّة داخل المهبل يتسبّب بالتهابه، وتكون الحكّة الشديدة والتهيّج من أبرز الأعراض المصاحبة للحالة. وتترافق الحكة في حال التهاب المهبل مع إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة وحرقة ووخز في المنطقة.

 

الفطريّات

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفطريات في المهبل ممّا يسبّب حكة مزعجة في المنطقة. ومن هذه العوامل، الاستخدام المفرط والخاطئ للمضادات الحيوية وضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ممارسة العلاقة الجنسيّة وعدم العناية السليمة بالنظافة الشخصيّة.

 

المشاكل الجلديّة

بعض الأمراض الجلديّة يمكن أن تطال المنطقة الحساسة وخصوصاً المهبل، فتسبّب حكّة شديدة مع احمرار وانتفاخ في بعض الأحيان. ومن أبرز هذه الأمراض نذكر الصدفية والاكزيما.

 

الأمراض المنقولة جنسياً

غالباً ما تُعتبر حكّة المهبل من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض التي تُنقل عن طريق الإتصال الجنسي مع شريك مصاب. ومن أبرز الأمراض المنقولة جنسياً التي تسبّب حكة شديدة في المهبل، الهربس التناسلي والثآليل التناسليّة والكلاميديا وداء المشعرات.

 

بعد تحديد السبب وراء الحكة الشديدة في المهبل وتشخيص الحالة عند الطبيب، يمكن البحث عن العلاج المناسب للتخلص منها. 

 

إليكِ المزيد من صحتي عن حكة المهبل وطرق علاجها:

لماذا تعانين من حكة المهبل؟

إذا كنتِ تعانين من حكّة المهبل... إليكِ طرق العلاج الفعّالة!

أسباب عديدة تقف وراء حكة المهبل المزعجة... تعرّفي عليها

‪ما رأيك ؟
من انوثة