نقص المغنيسيوم عند الحامل قد يكون خطيراً... وهذا ما يسبّبه!

نقص المغنيسيوم عند الحامل قد يكون خطيراً... وهذا ما يسبّبه!

نقص المغنيسيوم عند الحامل

لكلّ نوع من الفيتامينات والمعادن دوره الهامّ في الحفاظ على صحّة الجسم، خصوصاً أثناء الحمل، حيث يمتصّ الجنين حاجته وقد تقع الحامل في نقصٍ غذائي قد يسبّب مضاعفات صحّية خطيرة في حال تجاهله. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أضرار ومخاطر نقص عنصر المغنيسيوم عند الحامل.

 

تشنّجات العضلات

يصاحب نقص المغنيسيوم عند الحامل، شعورها بتشنّجات وتقلّصات مستمرّة في العضلات. وفي حال عدم تدارك الموضوع، قد يؤدّي ذلك إلى نوبات شديدة الألم وإلى تفاقم التقلّصات.

 

هشاشة العظام

يساعد المغنيسيوم على تحسين صحّة العظام والأسنان عند الحامل والجنين، لذلك فإنّ تعرّض جسم الأمّ لنقص في هذا العنصر يزيد من خطر إصابتها بهشاشة العظام وحدوث كسور فيها. كما يساهم نقص المغنيسيوم في ولادة طفل بعظام ضعيفة.

 

مشاكل في القلب

الحامل التي تعاني من نقص في المغنيسيوم تكون معرّضة أكثر من غيرها لمشاكل في القلب والأوعية الدموية وخصوصاً ضعف عضلة القلب وعدم انتظام ضرباته. وقد تؤدّي الحالات الشديدة والمتقدّمة من نقص المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بفشل القلب.

 

سكري الحمل

يساعد المغنيسيوم بشكلٍ خاص على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع اضطرابها أي سقوطها أو ارتفاعها لدرجات غير طبيعيّة. يحمي هذا الأمر الحامل من خطر التعرّض لسكري الحمل ومن مضاعفاته التي قد تشكّل خطراً على الجنين.

 

مشاكل في الجهاز التنفسي

في بعض الحالات، قد يرتبط نقص المغنيسيوم بمشاكل الجهاز التنفسي لا سيّما الربو. يعود السبب إلى أنّ افتقار الجسم لهذا العنصر يؤدّي إلى زيادة الكالسيوم في الرئتين والشعب الهوائيّة ممّا يسبّب تضيّق الشعب الهوائية وبالتالي صعوبة في التنفس.  

 

الاضطرابات النفسيّة والعصبيّة

من الشائع أن تعيش الحامل حالات مستمرّة من التوتّر والاضطرابات المزاجيّة نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على جسدها بالإضافة إلى التغيّرات الفيسيولوجيّة والأعراض المرافقة للحمل. ومع نقص المغنيسيوم، تكون الحامل عرضة بشكلٍ أكبر للعديد من الاضطرابات النفسيّة والعصبيّة كالاكتئاب واللامبالاة والضغط النفسي وغيرها من المشاعر السلبيّة.

 

وتختلف الحاجة اليوميّة من المغنيسيوم بحسب عمر الحامل وطبيعة جسمها والعديد من العوامل الأخرى، لذلك لا بدّ من تحديد الجرعة مع الطبيب والتزام إرشاداته في ما يتعلّق بكيفيّة وكمية فيتامينات الحمل. 

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

للمغنيسيوم فوائد عديدة... هكذا يؤثّر على الحامل!

هل الإغماء خلال الحمل يدعو للقلق؟

هل تشكّل أمراض القلب خطراً على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟