كيسة بارثولين المهبلية هل هي خطيرة؟

كيسة بارثولين المهبلية هل هي خطيرة؟

قد تصاب المرأة بعدد من المشاكل في المنطقة التناسلية، بعضها يكون خطيراً والبعض الآخر بسيطاً يحتاج إلى علاج بسيط فقط للتخلص منه. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياك على إحدى المشاكل التي يمكن أن تصيب المهبل وهي "كيسة بارثولين".

ما هي كيسة بارثولين

تقع غدد بارثولين BAHR-toe-linz على جهتي جدار المهبل، وهي تقوم بإفراز سائل يساعد في ترطيب وتزليق المهبل. يحصل أحياناً أن تتعرّض فتحات هذه الغدد إلى الانسداد مما يؤدي إلى ارتجاع السائل إلى داخل الغدة ومع الوقت يظهر تورّم عند فتحة المهبل يُسمّى "كيسة بارثولين".

ما هي الأعراض؟

هذا النوع من الكتل هو أمر شائع عند النساء، وهو في العادة لا يسبب الألم بشكل كبير، ولكن عندما يصاب السائل الموجود داخل الكيسة بالعدوى، فإن ذلك ينتج يؤدي إلى تحوّل الكيسة إلى خرّاج يحتوي على الصديد والمواد المخاطية ويصبح النسيج ملتهباً، والجدير بالذكر أيضاً أن هذا الخراج هو أيضاً أمر شائع.

أما الأعراض التي تسببها هذه الكيسة فهي بالطبع الشعور بالألم إذا كانت ملتهبة، إضافة إلى عدم الراحة عند السير أو الجلوس، والوجع عند ممارسة العلاقة الحميمة، وعندما يكون الالتهاب شديداً قد تؤدي هذه الكيسة إلى الإصابة بالحمى والتورّم في منطقة الفرج وخروج السوائل والصديد من الكيسة.

كيف يمكن علاجها؟

إذا كانت الحالة بسيطة وغير مؤلمة فإنها عادة لا تحتاج أي علاج بل إنها من الممكن ن تختفي من تلقاء نفسها، ولكن عندما تكون الكيسة كبيرة الحجم وملتهبة وتسبب الأعراض المزعجة للمرأة، يكون هناك حاجة للعلاج، وتختلف العلاجات باختلاف حجم وحالة الكيسة.

في بعض الأحيان قد يكون العلاج عبارة عن الجلوس في حوض يحتوي على الماء الدافئ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثلاث أو أربع مرات في اليوم، وهذا العلاج يساعد في التصريف التلقائي للكيس إذا كان صغيراً.

في حالات أخرى إذا كان الكيس ملتهباً جداً، يصف الطبيب للمرأة العلاج الدوائي الذي يكون عبارة عن مضادات الالتهابات ليساعد الخراج على الشفاء في وقت سريع.

وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى التدخّل الجراحي بحيث يقوم الطبيب باستئصال الكيس أو إحداث شق فيه لتسهيل التصريف من داخله، وزرع أنبوب word catheter في منطقة الخراج للوقاية من معاودته الظهور مرة ثانية.


اقرئي حول مشاكل عنق الرحم في ما يلي:

سرطان عنق الرحم

إحذري هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكِ بإلتهابات عنق الرحم المزعجة!

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة