كيف يمكن التخلص من الرائحة الكريهة للمهبل؟

كيف يمكن التخلص من الرائحة الكريهة للمهبل؟

الرائحة الكريهة للمهبل هي من الأعراض الشائعة لدى النساء، وهي تسبب لهن الكثير من الإحراج والانزعاج، فما هي أسبابها وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟


أسباب الرائحة الكريهة للمهبل

هناك العديد من الأمور التي من شأنها أن تسبب ظهور الرائحة الكريهة في المهبل عند المرأة، منها ما هي صحية ومنها متعلقة بالعادات اليومية، وهذه أبرز العوامل التي تقف وراء هذه المشكلة:

العدوى البكتيرية: أو العدوى الجرثومية، وهي السبب الأبرز لرائحة المهبل الكريهة، وهي تحصل عندما يحصل اختلال في التوازن في المهبل، والذي يؤدي إلى نمو البكتيريا المهبلية بشكل مفرط مما يؤدي إلى الرائحة الكريهة. ويحصل هذا الأمر بشكل خاص لدى النساء اللواتي يستخدمن الدش المهبلي بكثرة، وذلك يسبب تغيرات في حموضة المهبل ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.

الامراض المنقولة جنسياً: مثل الكلاميديا أو السيلان أو داء المشعرات، فهذه الامراض تسبب بظهور إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، وقد تكون هذه الأمراض من دون أي أعراض أخرى، لذلك فإن رائحة المهبل الكريهة هي من الأمور التي تساعد في تشخيصها.

مرض التهاب الحوض: وهو يحدث عندما تنتقل البكتيريا الضارة من المهبل إلى الرحم أو إلى قناتيّ فالوب أو إلى المبيض، وهذا المرض يسبب إفرازات ثقيلة ذات رائحة كريهة، إضافة إلى أعراض أخرى مثل الألم في منطقة اسفل البطن، إضافة إلى نزول بعض الدم والشعور الألم بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو عند التبوّل، مع الحمى والقشعريرة.

الثياب الداخلية غير القطنية وعدم الحفاظ على النظافة: فالثياب الداخلية التي تدخل فيها مواد مثل النايلون تزيد من تعرّق المنطقة الحساسة ونمو البكتيريا الضارة فيها وظهور الرائحة الكريهة، وذلك أيضاً يحصل عندما لا تهتم المرأة بنظافة المنطقة الحساسة بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى نمو البكتيريا فيها.

النظام الغذائي: هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب ظهور الرائحة الكريهة للمهبل مثل البصل والثوم والملفوف وغيره، بينما تناول الفواكه الطازجة مثل الفراولة والأناناس إضافة إلى الحمضيات يساعد في تخفيف الروائح الكريهة المنبعثة من المهبل.

علاج الرائحة الكريهة للمهبل

في المرحلة الأولى يجب اكتشاف الاسباب التي أدت إلى ظهور هذه الرائحة الكريهة، فإذا كانت ناتجة عن الالتهابات والبكتيريا، سوف يصف الطبيب للمريضة مضادات حيوية تخلصها من الأسباب التي تقف وراء رائحة المهبل الكريهة، كما أنه سوف يرشدها إلى نوع الغسول الذي يجب أن تستخدمه ليساعدها في التخلص من هذه المشكلة.

من الضروري أن تقوم المرأة التي تعاني من هذه المشكلة بارتداء الثياب الداخلية القطنية وأن تحافظ على نظافة المنطقة الحساسة وجفافها وحمايتها من الرطوبة قدر المستطاع، والتنبّه ما إذا كان زوجها يعاني من الأمراض التناسلية التي يمكن أن ينقلها إليها خلال العلاقة الحميمة ليتلقى العلاج ويحمي نفسه وزوجته منها.      


اقرئي حول مشاكل عنق الرحم في ما يلي:

سرطان عنق الرحم

إحذري هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكِ بإلتهابات عنق الرحم المزعجة!

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة