ما الذي يجب أن تعرفيه عن الكتل التي تظهر في المهبل؟

ما الذي يجب أن تعرفيه عن الكتل التي تظهر في المهبل؟

هناك بعض الأمور التي يجهلها البعض عن المهبل ومنها الأورام المهبليّة أو الأكياس التي تتشكّل في هذه المنطقة، والتي يكون بعضها غير مقلق وغير خطير.

وظهور الأكياس على المهبل يمكن أن يكون نتيجة تراكم بعض السوائل أو عمليّة الولادة. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أنواع الكتل أو الأكياس التي تظهر على المهبل.

 

أنواع الكتل والأكياس على المهبل

 

تتعدّد أنواع الكتل والأكياس التي يمكن أن تتكوّن وتظهر على المهبل، وتشمل الآتي:

 

- كيس غدّة بارثولين:

يعتمد علاج هذه الحالة على حجم الكيس ونسبة الألم الذي يسبّبه وما إذا كان مصاباً بالعدوى. وهو عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل تظهر في فتحة المهبل حيث تتواجد غدة بارثولين. ويُشار إلى أنّ هذه الغدة تعمل على إفراز السوائل التي ترطّب المهبل من الخارج.

 

- كتلة المشتمل:

يظهر في العادة هذا النوع من الأكياس في المنطقة السفلى والخلفيّة من جدار المهبل، نتيجة الخضوع لعمليّة ما أو بعد الولادة. وتتميّز هذه الأكياس بصغر حجمها.

 

- كيسة ميلر:

تظهر بعد الولادة ويمكن أن تتواجد في أيّ منطقة في المهبل. تتميّز هذه الكتلة بأنّها عادةً ما تكون مليئة بالمخاط.

 

- كتلة قناة غارتنتر:

قد تظهر بعض القنوات خلال مرحلة الحمل تؤدّي إلى تشكّل كيسة في المهبل بعد مرور وقت على الولادة، في حال عدم اختفائها؛ ممّا يُطلق عليه تسمية كتلة قناة غارتنتر.

 

هل تسبّب مضاعفات؟

 

يُعتبر الإلتهاب من أبرز المضاعفات التي قد ترتبط بتشكّل الكتل والأكياس التي تتشكل في المهبل. ويسبّب هذا الإلتهاب الخراج الذي يتطلّب إخراجه من الأكياس بطرقٍ صحيحة يوصي بها الطبيب.

لذلك من المهمّ مراجعة الطبيب في حال تبيّن تشكّل الكتل أو الأكياس في المهبل، من أجل إجراء الفحوصات اللازمة والخضوع للعلاج المناسب.

 

في معظم الحالات لا تحتاج الكتل إلى علاج، ولكنّ الطبيب وبعد مراجعة الحالة والتأكّد من نتائج الفحوصات، يمكن أن يصف المضادات الحيويّة أو بعض العلاجات الأخرى في حال عانت المرأة من عدم الراحة أو الألم بسبب كبر الكتل أو إصابتها بالالتهاب.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المشاكل التي تصيب المهبل:

 

لا تهملي هذه الاعراض التي تدّل على إصابتكِ بإلتهابات المهبل!

6 نصائح تساعدكِ في الحفاظ على صحة وسلامة المهبل!

كيسة بارثولين المهبلية هل هي خطيرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة