ما هي العلامات التي تشير الى فقدان غشاء البكارة؟

ما هي العلامات التي تشير الى فقدان غشاء البكارة؟

تتعدّد الأسئلة التي تدور في أذهان الفتيات حول غشاء البكارة الذي يُعدّ من أهمّ المواضيع الحساسة التي عادةً ما لا يتمّ التطرق إليها. ما هي أعراض فقدان غشاء البكارة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

النزيف

عادةً ما يحدث النزيف كعارضٍ ملحوظ عند ممارسة العلاقة الجنسيّة الكاملة للمرة الأولى، إلا أنّ هذا لا يُعتبر دليلاً قاطعاً على فضّ غشاء البكارة، إذ يمكن ألا يحدث أي نزيف نتيجة مرونة الغشاء أو لعدم وجود أوعية دموية كافية لإحداث النزيف. ومن الممكن أن يحدث النزيف بسبب جفاف المهبل أو الممارسة العنيفة والقويّة التي تتسبّب بضرر في منطقة المهبل.

 

أعراض فقدان غشاء البكارة

ما من أعراض جسديّة تحصل نتيجة فقدان غشاء البكارة، ذلك لأنّ وجوده لا يمثّل أي أهمية عضويّة في الجسم ولكن عند فقدانه تظهر بعض العلامات وهي:

- نزول بعض قطرات الدم من المهبل تكون فاتحة اللون أو مادة فاتحة اللون من منطقة الشرج، عادةً ما لا يمكن ملاحظتها.

- الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة المهبل.

- قد تحدث بعض التورّمات والالتهابات داخل المهبل نتيجة فقدان غشاء البكارة، لاحتوائه على بعض الأعصاب والأوعية الدمويّة، ولكن كلّ ذلك ينتهي خلال أيام.

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ أعراض فقدان غشاء البكارة تختلف من جسمٍ إلى آخر، وذلك وفقاً لنوع وسماكة الغشاء الذي يكون مميّزاً لدى كلّ فتاة.

 

طرق فقدان غشاء البكارة

يعتقد البعض أنّ ممارسة العلاقة الحنسيّة الكاملة وحدها يمكن أن ينتج عنها فقدان غشاء البكارة، إلا أنّ هناك طرقاً أخرى أيضاً:

 

- التواصل الجنسي الكامل:

عمليّة الإيلاج تكون المسؤولة عن فضّ غشاء البكارة خلال الممارسة الجنسيّة الأولى والكاملة.

 

- الرياضة الشديدة:

ممارسة بعض أنواع الرياضة العنيفة أو الشديدة مثل ركوب الخيل أو الدراجة والحوادث التي يمكن أن تحصل خلال ممارسة هذه الرياضات.

 

- أدوات حادة:

يمكن أن تسقط الفتاة على أدوات حادة، في حالاتٍ نادرة، ممّا قد يؤدي إلى تمزّق غشاء البكارة لديها، مع التسبب بأضرار في المهبل.  

 

- عمليات جراحيّة:

إجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة المهبل يمكن أن تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة.

 

غشاء البكارة هو عبارة عن نسيجٍ رقيق موجود في فتحة المهبل، يحتوي على فتحة يسمح من خلالها للدم بالخروج أثناء فترة الحيض. ولا يغلق هذا الغشاء منطقة المهبل بشكلٍ كلّي بل جزئياً. 

 

إليكِ المزيد من صحتي عن غشاء البكارة:

‪ما رأيك ؟
من انوثة