ما هي العوامل التي تؤثر على خصوبتكِ؟

ما هي العوامل التي تؤثر على خصوبتكِ؟

 

يتم تعريف العقم على أنه محاولة الحمل (مع العلاقة الحميمة المتكررة) لمدة عام على الأقل دون نجاح. يمكن أن تتعدّد أسباب العقم عند النساء، إلّا ان هناك العديد من العلاجات المتاحة. ووفقاً لتقريرٍ لــOffice on women health، فإن حوالي ثلث حالات العقم يكون سببها النساء بينما تمثل مشاكل الرجال ثلث حالات العقم الأخرى.

 

أمور تسبب العقم للنساء

1

الوزن

يمكن لمستويات الدهون في الجسم التي تزيد عن 10 إلى 15 في المائة أن تزيد من هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى التأثير سلباً على  الدورة الشهرية والقدرة على الإنجاب. يمكن أن تؤدي مستويات الدهون في الجسم التي تقل عن 10 إلى 15 في المائة عن المعدل الطبيعي أيضاً إلى إيقاف العملية التناسلية تماماً والتسبب بالعقم.

2

وجود خلل هرموني

يمكن أن يؤثر أي خللٍ في نظام الهرمونات (التي تتميز بدورات الحيض غير المنتظمة أو دورة شهرية قصيرة أو طويلة أو ثقيلة) أو حتى زيادة هرمون الحليب او البرولكتين على الإباضة.

3

اضطراب المناعة الذاتية

أي أن الإصابة بأمراض مثل الذئبة والسكري وأمراض الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن تعتبر من الأمور التي تتداخل مع الخصوبة عند المرأة.

4

 

التعرض للمخاطر المهنية أو البيئية

إن التعرض لفترات طويلة من الإجهاد العقلي، الحرارة المرتفعة، المواد الكيميائية، الإشعاعات، أو الانبعاثات الكهرومغناطيسية الثقيلة أو انبعاثات الميكروويف قد يقلل من خصوبة المرأة.

5

 

العمر

 تبدأ جودة وكمية البويضات عند المرأة في الانخفاض مع التقدم في العمر. في منتصف الثلاثينيات، تفقد البويضات جودتها، مما يؤدي إلى التأثير على الخصوبة. هذا الامر يجعل الحمل أكثر صعوبة، ويزيد من خطر الإجهاض.

6

التدخين

 إلى جانب إتلاف عنق الرحم وقناتي فالوب، يزيد التدخين من خطر الإجهاض والحمل خارج الرحم. أيضاً يمكن ان يزيد التدخين من عمر الرحم واستنزاف البيض قبل الأوان. من المهم التوقف عن التدخين قبل البدء في علاج الخصوبة.

 

لقراءة المزيد عن العقم إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يتمّ تشخيص العقم الثانوي؟

الوقاية من العقم ممكنة بهذه الوسائل!

كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تساهم في علاج العقم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا