هل يسبب فقر الدم تأخّر الدورة الشهرية؟

هل يسبب فقر الدم تأخّر الدورة الشهرية؟

تتأثر الدورة الشهرية بالعديد من العوامل والمتغيّرات التي يمرّ بها الجسم لا سيما الهرمونية منها، والاضطرابات النفسية بالإضافة إلى المشاكل الصحية الشائعة مثل فقر الدم على سبيل المثال. فهل فقر الدم يسبب تأخر الدورة الشهرية؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فقر الدم وتأخّر الدورة الشهرية

قد يؤدي فقر الدم، الناتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم، إلى تأخّر الدورة الشهرية. ويعود السبب إلى قلّة تدفق الدم المفرز من الرحم أثناء الدورة، ممّا يمكن أن يسبّب تأخّرها عن موعدها السابق أو غيابتها بشكلٍ تام في بعض الأحيان خصوصاً في حال ارتفاع نسبة فقر الدم.

 

تأثير غير مباشر

المعاناة من فقر الدم يمكن أن تؤثر بشكلٍ غير مباشر على انتظام الدورة الشهرية، إذ أنّ هذه المشكلة الصحية تنعكس على وظائف الجسم كافة وتتسبب بظهور أعراض عدّة منها اضطرابات النوم والقلق والتوتر وتقلّب المزاج وتساقط الشعر وظهور الهالات السوداء وتقصف الأظافر وغيرها.

ينجم عن كلّ هذه التغيّرات لا سيما الحالة النفسية السيّئة ومشاكل النوم، اضطرابات في الهرمونات قد تؤدّي بدورها إلى تغيّر في موعد الدورة الشهرية ممّا يتسبب بتأخرها.

 

نقص الحديد ومتلازمة ما قبل الحيض

هناك رابط بين نقص الحديد وفقر الدم، وتأخّر الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى بعض التغيّرات التي يمكن أن تمرّ بها كلّ دورة شهرية. فالأعراض والتغيّرات التي تواجه الجسم قبل نزول الحيض، ترتبط بنقص الحديد. أي أنّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغنيّ بالحديد خصوصاً، قد يجنّب المرأة أو يخفّف من حدة الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

 

ما الحلّ؟

يُنصح بالقيام بفحوصات دم دورية للاطمئنان على تزوّد الجسم بما يكفيه من فيتامينات ومعادن، تساعد على بقائه في صحّة جيّدة بعيداً من المشاكل الصحية المشابهة لفقر الدم. ففي حال تفاقم فقر الدم، قد يتخطى تأثيره إحداث اضطرابات بالدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلى الأنيميا والإغماء وقد يحول دون تمكّن الجسم من القيام بوظائفه على أكمل وجه.

 

يبقى الأهمّ المواظبة على زيارة الطبيب ومراجعته بشأن كلّ التغيّرات التي تطرأ على الجسم، لمعالجة مختلف الحالات قبل تفاقم أعراضها.

 

المزيد حول الدورة الشهرية في ما يلي:

هل تكون اضطرابات الدورة الشهرية سبباً لتأخر الحمل؟

كيف يؤثر سوء التغذية على انتظام دورتكِ الشهرية؟

ماذا يعني أن تحدث الدورة الشهرية كلّ 17 يوماً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة