أي فيتامينات تعتبر ضرورية لمرحلة التخطيط للحمل؟

أي فيتامينات تعتبر ضرورية لمرحلة التخطيط للحمل؟

التخطيط الصحيح والسليم هو من المراحل المهمة جداً للنجاح في تحقيق هدف الحمل والإنجاب، فعندما يقرر الزوجان بناء عائلة أو إضافة طفل جديد إلى عائلتهما، من الضروري أن يخططا لذلك، أولاً لتعزيز فرص الحمل وثانياً لتحضير جسم المرأة التي ستستقبل الجنين في أحشائها وترافقه في جميع مراحل النمو، من هنا أهمية الصحة الجسدية للمرأة قبل الحمل، وحصولها على أنواع مهمة جداً من الفيتامينات التي من شأنها أن تساعدها في هذه المهمة. وفي ما يلي بعض أنواع الفيتامينات المهمة قبل الحمل.

 

المزيد حول الحمل في الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

1

الفيتامين B6وهو متواجد بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء والبطاطس والسبانخ، ويُعتبر من الفيتامينات التي تعزز الخصوبة عند المرأة وتساهم في إنجاح عملية الإخصاب، لأنه يعمل على تحقيق التوازن الهرموني ويخفض من معدل البرولاكتين في الجسم، مما يساعد على إنجاح الحمل.

2

الفيتامين E: يلعب الفيتامين E دوراً هاماً في تعزيز الخصوبة عند كل من المرأة والرجل. فهو يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وأيام التبويض عند الأنثى، بينما يساعد في حماية الحيوانات المنوية أيضاً وبالتالي يساهم في تحسين عملية الإخصاب والحصول على جنين بصحة جيدة. هذا الفيتامين موجود بشكل رئيسي في بذور دوار الشمس، اللوز، الخضار الورقية الخضراء كالسبانخ إضافة إلى الزيتون وزيت الزيتون.

3

الفيتامين Cيساهم الفيتامين C في زيادة عدد الحيوانات المنوية كما أنه يعمل على توجيهها نحو البويضة لحصول الإخصاب، كما ويقي من احتمالات الإصابة بجروح الحمض النووي التي من شأنها أن تسبب الإجهاض أو الإضطرابات الكروموزومية. كما ويساعد هذا الفيتامين في تنظيم معدلات الهرمونات في جسم المرأة وتحقيق التوازن الهرمةني لديها وهو أمر ضروري لإنجاح الحمل. أما المصادر الأساسية للفيتامين C فهي الحمضيات، الفراولة، الكيوي، الفلفل الرومي، البطاطس، الطماطم، القرنبيط والكرنب وغيرها.

4

حمض الفوليك أو الفيتامين B9: من المعروف عن حمض الفوليك أنه من الفيتامينات الشديدة الأهمية في مرحلة التخطيط للحمل لأنه يعمل على تنظيم معدلات هرمون الهوموسيستين مما يؤدي إلى تسريع عملية الإخصاب وإنجاح الحمل. كما ويلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً أيضاً خلال الحمل لا سيما في الأشهر الأولى منه، فهو يساعد في الوقاية من التشوهات الخلقية في القلب والشفاه، والأطراف، والمسالك البولية في مرحلة تطور الجنين. مصادر حمض الفوليك الأساسية هي: الفاصولياء بأنواعها المختلفة لا سيما المنقطة والبحرية والسوداء، الحمص، العدس، الكبد، السبانخ، والكرنب.

5

الفيتامين D: خلال الحمل تحتاج المرأة إلى أن تكون بصحة جيدة لتتحمل الأعباء الجسدية التي يفرضها عليها الحمل، كما أن صحة عظامها مهمة جداً لأن الطفل يمتص الكالسيوم من مخزونها لبناء عظامه، والمعروف أن الفيتامين D يسهل امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم، ويتم الحصول عليه من خلال التعرّض إلى أشعة الشمس لفترات قصيرة من الزمن يومياً على أن تتجنّب المرأة الحامل فترات الذروة أي الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس قوية، بين الثانية عشرة ظهراً والرابعة من بعد الظهر.

‪ما رأيك ؟