كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

خاص – موقع صحّتي

 

في يوم عيد الأمّهات، هناك آلاف النساء حول العالم محرومات من نعمة الأمومة وهن يحاولن جاهداً الحمل، لكن كلّ محاولاتهن تبوء بالفشل. ولكي لا يمرّ هذا اليوم دون لفتة أمل من موقع صحّتي لكلّ الأمهات، نقدّم لكن هذا التقرير حول العقم لكي تدركي إمكانيات العلاج والاسباب التي يمكن أن تؤدي الى العقم.

 

ما هو العقم؟

 

العقم هو محاولة الزوجين تحقيق الحمل مع ممارسة الجنس بشكل متكرّر دون النجاح في تحقيق ذلك. فتحقيق الحمل مرتبط بقدرات الاخصاب الخاصة بالرجل كما بالمرأة، وبالتي هناك نوع من العقم خاص بالرجل، وآخر خاص بالمرأة، إضافة الى العقم المزدوج بينهما. وبحسب الاحصاءات العالمية، هناك حوالي ١٥٪ من المتزوجين لديهم صعوبات في الحمل.

 

وهناك العديد من العوامل التي تتحكّم بالحمل، وإذا كان أياً منها ناقصاً أدّى ذلك الى عدم القدرة على الحمل. فهناك أولاً الاباضة لدى المرأة، إذ أنّ المبايض يجب أن تكون قادرة على إنتاج كلّ شهر بويضة أو أكثر تدخل الى قناة فالوب. كما هناك عامل انتاج الرجل كمية كافية من الحيوانات المنوية وتكون ذات نوعية جيّدة. ويجب أن يحصل الجماع خلال فترة خصوبة المرأة، كما يجب أن يكون الرحم قادراً على إستقبال البويضة والحيوانات المنوية. والطبيب المختصّ هو وحده القادر على تشخيص الحالة التي يعاني منها الزوجان تحديداً لتحديد العلاج المناسب. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة