كلّ ما يجب ان تعرفيه عن اللولب الفضي!

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن اللولب الفضي!

 

على الرغم من أن العديد من النساء يعتمدن على حبوب منع الحمل، فإن قسماً كبيراً منهن لا يحبذن هذه الوسيلة لمنع الحمل أو يجدن صعوبة في تذكر تناولها في الوقت المناسب.

بالنسبة للعديد من النساء، يعمل اللولب كبديل لحبوب منع الحمل، علماً انه جهاز على شكل حرف T يضعه الطبيب في الرحم. حسب نوع اللولب، يمكن ان يساعد على تحديد النسل لمدة تصل إلى 10 سنوات.

 

ما هو اللولب الفضي؟

اللولب الفضي هو عبارة عن جهاز صغير مصنوع من البلاستيك على شكل “Y”، وتكون اجزائه عادةً مغلفةً بالنحاس، في حين ان السلك النحاسي يحتوي على قلب مصنوع من مادة الفضة والتي تتحكم في تكسير جزيئات النحاس، مما يمنع تآكل هذه المادة كل مدة الاستعمال. كما ان هذه المادة الفضية، تقلل الأعراض المصاحبة للولب النحاسي والتي نذكرها منها: النزيف الشهري والتقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية. يعمل اللولب الفضي على إحداث تغييرات كيميائية داخل الرحم ما يجعل من الصعب جداً وصول الحيوانات المنوية للبويضة.

 

فوائد اللولب الفضي

- إن اللولب الفضي معروفٌ بفعاليته الكبيرة في منع حدوث الحمل، فبعد وضعه لن يضطرّ الزوجين إلى التفكير في وسائل منع الحمل لمدة تصل إلى 5 أو 10 سنوات. كما انه ومع وجود اللولب الفضي، من الصعب أن يشعر بوجوده الزوج عند ممارسة العلاقة الحميمة.

- إن اللولب الفضي مناسب للنساء اللواتي تعانين من الأنيميا، أو تلك المعرضات للنزيف أكثر من غيرهن.

 - يمكن إزالته في أي وقت من قبل الطبيب ولكن يجب على الزوجين استخدام الواقي الذكري أو الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة 7 أيام قبل إزالته.

 -  تعود الخصوبة فوراً بعد التوقف عن استخدام اللولب، أي أنه من الممكن الحمل بشكلٍ طبيعي.

 - إن اللولب الفضي هو وسيلة لمنع الحمل غير هرموني، ويستخدم كوسيلة لمنع الحمل في حالات الطوارئ إذا تم إدخاله لمدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة العلاقة الحميمة دون وقاية، لمنع الحمل.

 

بعض النصائح

- إن اللولب الفضي لا يحمي الزوجين من الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، لذا يجب الكشف عن إمكانية إصابة أحد الطرفين بتلك الأمراض قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

- إذا لم تتمكن المرأة من الشعور بالخيطين المتدليان من اللولب الفضي، أو في حال تحرك من مكانه، فعليها ان تعلم انه لم يعد آمناً. لذلك من الضروري أن تستشير طبيبها أو على الفور وأن تستخدم وسائل منع الحمل الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن اللولب ضغطوا على الروابط التالية:

هل يُسبّب اللولب ألماً؟ اليكِ الجواب

هل يمكن أن يؤثر اللولب على وزن المرأة؟

إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن اللولب غير الهورموني!

‪ما رأيك ؟