كم ساعة تعيش الحيوانات المنوية في الرحم؟

كم ساعة تعيش الحيوانات المنوية في الرحم؟

تعلّمنا منذ الصغر ما يتطلبه إنجاب الأطفال من الناحية البيولوجية، بويضة نشطة وحيوان منوي ويتمّ الأمر. إلا أن أبعاد هذه العملية ليست سهلة كما يبدو بالنظر إلى عوامل عدّة تحيط بعملية الإباضة وبعض الأساسيات الإضافية. وفي رحلة فهم هذه العملية، يجب الإجابة عن سؤال مهم جداً: كم من الوقت تعيش الحيوانات المنوية؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي سنوفر لك الإجابة والمعلومات الوافية، فتابعوا القراءة.


كم من الوقت تعيش الحيوانات المنوية؟

تعتمد الإجابة على عدد من الأشياء، ولكن الأهم هو مكان تواجد الحيوانات المنوية وسنعددها في ما يلي:

- على الأسطح الجافة: تكون الحيوانات المنوية ميتة في الوقت الذي يجف فيه السائل المنوي عن الأسطح الجافة مثل الملابس أو الفراش.

- في الماء: من المحتمل أن تعيش الحيوانات المنوية لفترة أطول لأنها تزدهر في الأماكن الدافئة مثل الحمام الدافئ أو حوض الاستحمام الساخن والرطب. تجدر الإشارة إلى أن احتمالات أن تجد الحيوانات المنوية في حوض الماء طريقها إلى داخل جسم المرأة وتدفعها الى الحمل منخفضة للغاية.

- داخل رحم المرأة: عندما تكون الحيوانات المنوية داخل رحم المرأة، يمكنها العيش لمدة تصل إلى 5 أيام. من هنا، يمكن للمرأة أن تحمل في حال حصول العلاقة الجسدية قبل أيام قليلة من الإباضة.

 

كم عدد الحيوانات المنوية التي تحتاجها المرأة لتحمل؟

بالرغم من أن ملايين الحيوانات المنوية يطلقها الرجل خلال العلاقة الحميمة، إلا أن تخصيب بويضة المرأة لا يتطلب سوى حيوان منوي. في المتوسط، في كل مرة يقذف فيها الرجال يطلقون ما يقرب من 100 مليون حيوان منوي ويعود هذا العدد الكبير إلى أن السائل المنوي يجب أن ينتقل من المهبل إلى قناة فالوب، وهي رحلة صعبة لا يعيش فيها سوى القليل من الحيوانات المنوية.

 

كيف يمكن تحسين صحة الحيوانات المنوية؟

عوامل عدّة تزيد من صحة الحيوانات المنوية لدى الرجل ومنها:

- عدم التدخين أو استخدام العقاقير غير المشروعة، وخاصة المنشطات

- تجنب ملامسة السموم مثل المبيدات

- التقليل من كمية الكحول التي تتناولها

- اتباع نظام غذائي صحي والمحافظة على الوزن تحت السيطرة

- تجنب الاستحمام بالماء الساخن وعدم ارتداء السراويل الضيقة.

 
لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن موضوع الإنجاب إضغطوا على الروابط التالية:

هل الإسهال من علامات الحمل قبل الدورة الشهرية؟

لماذا يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية 3 أشهر عند البنات؟

ابرة منع الحمل... متى ينتهي مفعولها؟

‪ما رأيك ؟