كيف تعمل حبوب منع الحمل على تنشيط المبايض؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل على تنشيط المبايض؟

حبوب منع الحمل

عادةً ما يتمّ اللجوء إلى حبوب منع الحمل بهدف تأخير حدوثه، وذلك لعدّة أسباب. إلا أنّ تأثير هذه الحبوب على الجسم قد تختلف استناداً إلى عدّة عوامل، لذلك يُنصح باستشارة الطّبيب قبل اللجوء إلى هذه الحبوب لتجنّب العديد من المشاكل والمُضاعفات غير المرغوب فيها.

هل حقاً تعمل حبوب منع الحمل على تنشيط المبايض؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حبوب منع الحمل والتبويض

 

عادةً ما يُنصح بالابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل خصوصاً في السنوات الأولى من الزواج، نظراً لتأثيرها السلبي على نشاط المبايض والخصوبة. كما أنّ الجسم يحتاج إلى مدّة شهرين أو أكثر لعودة الخصوبة إلى الرحم بعد التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل.

ومن المعروف عن طبيعة عمل أقراص منع الحمل، أنّها تُساهم في إضعاف التبويض طوال فترة تناولها ولفترةٍ مُحدّدةٍ بعد التوقّف عن استخدامها.

وتختلف المدّة الزمنيّة التي تستغرقها عودة التبويض بشكلٍ طبيعي بعد التوقّف عن استخدام حبوب منع الحمل، وفقًا لنوع الحبوب المُستخدمة والمدّة التي تمّ استخدامها خلالها وكذلك سنّ المرأة وطبيعة دورتها الشهريّة وحالتها الصحّية عموماً.

 

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

 

عند تناول هذا النّوع من حبوب منع الحمل، والذي يحتوي على البروجستين فقط، يُمكن الحمل فور التوقّف عن استخدامها أي في أوّل دورةٍ شهريّةٍ بعد التوقّف عنها.

وهذا يعود إلى ضعف هذه الحبوب نسبياً وعدم تأثيرها في عمليّة التبويض مثل الحبوب ثنائيّة الهرمون.

 

حبوب منع الحمل تُنشّط المبايض في هذه الحالة

 

إنّ تناول حبوب منع الحمل بهدف وقف التبويض لمدّة شهرٍ أو أكثر بقليل، ثمّ تناول العقاقير المُنشّطة بعد التوقّف عن الحبوب مُباشرةً، قد يُساهم في تنشيط المبايض وبالتالي تسريع حدوث الحمل عن طريق تعزيز عمليّة التبويض.

ما يحدث في هذه الحالة، أنّ البويضة عندما يتمّ وقف تبويضها لمدّة شهرٍ على سبيل المثال، تكون أكثر استجابة للمُنشّطات، وبالتالي تزيد فرص التبويض بشكلٍ أكبر من المُعتاد مُقارنة بالحالات التي لا يتمّ فيها استخدام حبوب منع الحمل والمُنشّطات كما هو مذكور.

 

يُشار إلى أنّه غالباً ما يحدث الحمل في غضون 6 أشهر بعد التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل بنوعَيها، مع ضرورة الإبقاء على المُتابعة الطبّية الحثيثة بتناول حمض الفوليك والفيتامينات التي تُساعد على زيادة فرص الخصوبة وكذلك مُتابعة علامات فترة التبويض بشكلٍ دقيق. 

 

المزيد عن حبوب منع الحمل في ما يلي:


هل لحبوب منع الحمل تأثيرات نفسية؟

حبوب منع الحمل... هل هي بريئة من تهمة الوزن الزائد؟

كيف تساعد حبوب منع الحمل على علاج حب الشباب؟

‪ما رأيك ؟